دور الشبکات العصبية الاصطناعية فى رفع کفاءة واستدامة العمليات الانتاجية بقطاع الکهرباء فى مصر

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

1 مدير إدارة المتابعة ومراقبة الأداء الشرکة القابضة لکهرباء مصر

2 معهد التخطيط القومي

المستخلص

تتناولهذهالورقةالبحثيةأهميةتطبيقالأساليبالعلميةالحديثة للنظمالمعرفيةفيضوءثورةالبياناتوالمهاراتالجديدة والمقتضياتالمستقبلية. وتتمثلهذهالأساليبالحديثةفي تطبيقاتالشبکاتالعصبيةفيالتنبؤبمجرياتالأحداثبالتطبيق العمليعلىمجالالطاقةالکهربائية. حيثتختصالورقةالبحثية
بقضيةالتنبؤبکمياتالوقودالمستخدمةفيمحطاتالطاقة الکهربائيةفيمصربمايحققاستدامةأنشطةالقطاعوضمان التنبؤبالکمياتالمتدفقة لهذهالبيانات.
وتهدف هذه الورقة إلي مساعدة متخذي القرار في حل القضايا والتحديات المتعددة باستخدام أساليب معرفية حديثة مثل الشبکات العصبية والنظم الخبيرة والخوارزميات الجينية، المنطق الضبابي، ... إلخ، والتي تتميز بقدرتها على استدامة وتحليل البيانات والتعلم منها واستخلاص النتائج من خلال عمليات )التدريب والاختبار
والتأکد( ومن ثم توليد ونشر وإعادة تدوير البيانات والمعلومات لضمان استمراريتها وصلاحيتها بهدف الوصول إلي التنبؤات المستقبلية والحلول المثلي لهذه التحديات. فقد أضحت النظم المعرفية جزءا لا يتجزأ من عناصر الإنتاج ورافداً جديداً لنمو واستمرار الشرکات والمنظمات في ظل التقدم التکنولوجي المعاصر وفي ضوء ثورة البيانات والتحول الرقمي وما يستدعي ذلک من تطوير في الآليات المستخدمة، حيث أن تطبيق تلک النظم المعرفية من خلال أساليبها الحديثة يشکل نواة وأساساً حديثاً لبناء السياسات والإستراتيجيات الخاصة بمنظمات الأعمال لما لها من قدرات وإمکانات غير محدودة في التنبؤ بمجريات الأحداث وبناء مستودعات من الخبرات البشرية والاحتفاظ بها واسترجاعها في أي وقت والتوصل إلي الحل الأمثل للعديد من القضايا.
وتهدف الورقة البحثية إلي تصميم نموذج للشبکات العصبية للتنبؤ بکميات الوقود المستخدم في محطات الکهرباء من خلال تطبيق النموذج على سلسلة زمنية حالية ومستقبلية من البيانات والتحقق من مدي قدرة هذا النموذج على التنبؤ والوصول لنتائج سليمة ودقيقة، والتحقق من مدي قدرته على تدفق البيانات بشکل مستدام، وأيضاً تهدف الورقة البحثية إلي التطبيق العملي على استخدام أساليب نظم المعرفة في تطوير وتنمية الأداء. وتستند هذه الورقة البحثية على تطوير لرسالة ماجستير خاصة بالباحث.) ( في محاولة تطبيقية عملية باستخدام عدة أساليب علمية حديثة قائمة على المعرفة لتنمية واستدامة المعارف في قطاع الکهرباء واستخلاص النتائج والبيانات الدقيقة والواقعية، والتي يمکن التنبؤ بها مستقبلاً. ومن النتائج المستخلصة لهذا العمل ما يلي:
- التأکيد على أهمية تطبيق نظم المعرفة ممثلة في )الشبکات العصبية، نظم الخبرة، ، المنطق الضبابي، الخوارزميات الجينية،... إلخ( باعتبارها تقنيات حديثة تعتمد على أساليب تکنولوجية في تحسين وتنمية أداء قطاع الکهرباء والطاقة بجمهورية مصر العربية وتحقيق مبدأ الاستدامة.
- القدرة على التنبؤ حيث تؤکد الورقة البحثية على قدرة هذه النماذج على التنبؤ والوصول إلي توقعات دقيقة للبيانات التي تم الاعتماد عليها، وبالتالي تأتي النتائج مطابقة ومتجانسة لما هو محقق فعلياً.

نقاط رئيسية

النظم القائمة علی المعرفة، الذکاء الإصطناعی، الشبکات العصبیة، استدامة العملیات الإنتاجیة، قطاع الکهرباء - جمهوریة مصر العربیة.

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
الکتب العربیة
1. الشرقاوی، محمد علی، الذکاء الإصطناعی والشبکات العصبیة ، مطابع المکتب المصری الحدیث.
2. الهادی، محمد، التطورات الحدیثة لنظم المعلومات المبنیة على الکومبیوتر، مرجع سابق، 1993
3. بسیونی، عبد الحمید، الذکاء الاصطناعی للکمبیوتر، دار النشر للجامعات المصریة- مکتبة الوفاء،
الطبعة الأولی، 1994 .
4. بسیونی، عبد الحمید، أساسیات الشبکات العصبیة الإصطناعیة، دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولی، 2008 .
5. یاسین، سعد غالب، نظم مساندة القرارات، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان. الدوریات والمجلات العربیة
6. الکفراوی، محمد، وآخرون، “ نموذج ریاضی إحصائی للتنبؤ بالأحمال الکهربائیة باستخدام الشبکات العصبیة”، سلسلة قضایا التخطیط والتنمیة رقم - 245 معهد التخطیط القومی، 2013 .
7. صلاح سالم ، محمد، “العصر الرقمی وثورة المعلومات”، عین للدراسات والبحوث الإنسانیة والاجتماعیة ، الطبعة الأولی، 2002 .
8. صوفی عثمان، عبد الرحمن، “مجتمع المعرفة : التحدیات الاجتماعیة والثقافیة واللغویة فی العالم العربیة
حاضراً ومستقبلاً” ،المؤتمر العلمی الدولی الأول لکلیة الآداب والعلوم الاجتماعیة ، المجلد الثانی ، منشورات جامعة السلطان قابوس، 2007 .
9. طه، محمد، “الذکاء الإنسانی اتجاهات معاصرة وقضایا نقدیة” ، 2006 ، سلسلة عالم المعرفة، العدد 330 .
10. میتشیو کاکو، “رؤی مستقبلیة”، سلسلة عالم المعرفة،ترجمة سعد الدین خرفان، العدد 270 ، ص – 16-25
11.  یوسف عیاش، سعود، “تکنولوجیا الطاقة البدیلة”، سلسلة عالم المعرفة، 1981 .
 
الرسائل العلمیة العربیة
1. علاء الدین محمد، شریف، رسالة ماجستیر غیر منشورة بعنوان :” تطبیق نظم المعرفة وأسالیبها الحدیثة لتنمیة قطاع الکهرباء فی مصر”، معهد التخطیط القومی – القاهرة، 2018.
 
الرسائل العلمیة الأجنبیة
Shirley, W., Evidence – based Decision-Making: An Integral Part of the System of Knowledge, A thesis submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of MASTER of Arts in Leadership and Training, Royal Roads University, 2002
 
المواقع الإلکترونیة
http://www.moee.gov.eg/test_new/report.aspx