واقع استخدام تقنيات التعليم الالکتروني في تدريس العلوم الشرعية في کلية الشريعة الدراسات الإسلامية بجامعة القصيم

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

المستخلص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. ساهمت تقنيات المعلومات والاتصالات في إحداث تطور کبير في جميع أنشطة الحياة ومجالاتها بشکل عام وفي قطاع
التعليم بشکل خاص، حيث ساعد استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات على حدوث تغيير کبير في وسائل وأساليب التعليم المتبعة في المدارس والجامعات، وظهور تقنيات التواصل والمشارکة وأدوات التفاعل، مما جعل الباحثين والمهتمين أمام تحديات جديدة تتمثل بضرورة مواکبة التطور السريع لهذا المجال والاستفادة منه بطريقة بناءة تراعي طبيعة المتعلم وعقيدته وقيمه بفهم هذه  التقنيات وتوظيفها.
وقد ساعد هذا التقدم الکبير في تقنية المعلومات والاتصالات فتح المجال للمؤسسات التعليمية ومنها المؤسسات المعنية بتعليم العلوم الشرعية، وساعدت تقنيات التعليم الإلکتروني بتلبية الحاجة لوجود بيئات تعليمية لتعلم العلوم الشرعية، لخدمة المسلمين عرب وغير عرب، في أوطانهم أو خارجها. وتهدف هذه الدراسة التعرف على واقع استخدام تقنيات التعليم الالکتروني في تدريس العلوم الشرعية في کلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم، من حيث التعرف على مفاهيم التعليم الالکتروني، أهمية وفوائد التعليم الالکتروني، تقنيات التعليم الالکتروني المستخدمة
في تدريس العلوم الشرعية، درجة استخدام تقنيات التعليم الالکتروني في العملية التعليمية وذلک من خلال استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس في الکلية، کما تسعى الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام تقنيات التعليم الالکتروني في التدريس في الکلية. وتم إعداد استبانة مکونة من (74) فقرة موزعة على أربعة محاور، وسوف يتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية