اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الأجهزة الذکية في التدريب الإلکتروني وفق متغيرات البحثص

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة حلوان

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 –کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة نحو التدريب الإلکتروني عبر الأجهزة الذکية، وکذلک تحديد أثر متغيرات )الجنس، التخصص، الدرجة العلمية، متوسط عدد ساعات الاستخدام اليومية، نظام التشغيل المستخدم( بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة على اتجاهاتهم نحو التدريب الإلکتروني عبر الأجهزة الذکية، واستخدام المنهج الوصفي المسحي لتحديد اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التدريب الإلکتروني عبر الأجهزة الذکية، کما استخدم أسلوب الاستقصاء والتحليل Deliberative Inquiry Approach لتحديد أثر متغيرات )الجنس، التخصص، الدرجة العلمية، متوسط عدد ساعات الاستخدام اليومية، نظام التشغيل المستخدم( بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة على اتجاهاتهم نحو التدريب الإلکتروني عبر الأجهزة الذکية، تکونت عينة الدراسة من ) 317 ( عضواً من أعضاء هيئة التدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس اتجاه للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية نحو التدريب عبر الأجهزة الذکية تکون من ) 49 ( عبارة موزعة على ثلاث محاور على النحو التالي: )المحتوى التدريبي، خصائص التطبيقات والبنية التحتية، معوقات الاستخدام(، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاه محايد نحو استخدام الاجهزة الذکية لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في مقياس الاتجاه نحو التدريب عبر الأجهزة الذکية تعزى لمتغيرات )الجنس، التخصص، الدرجة العلمية( في جميع محاور المقياس، بينما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في مقياس الاتجاه نحو التدريب عبر الأجهزة الذکية تعزى لمتغير )متوسط ساعات الاستخدام اليومية( في جميع محاور المقياسلصالح فئة أعضاء هيئة التدريس التي تستخدم الأجهزة الذکية أکثر من 5 ساعات يومياً، ولمتغير )نظام التشغيل المستخدم( في کل من محوري المحتوى التدريبي، ومحور معوقات الاستخدام لصالح فئة الأعضاء التي تستخدم أجهزة تعمل بنظام تشغيل )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية