فاعلية برامج المحاکاة التفاعلية في اکتساب مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية لطلاب الشعب العلمية والأدبية بکلية التربية

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلي معرفة الفروق بين التخصصات العلمية والأدبية في استخدام برنامج المحاکاة لتنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العرض التعليمية وذلک لعلاج القصور الموجود لدي الطلاب في مهارات تشغيل واستخدام هذه الأجهزة )جهاز العرض بالشاشة البلورية، جهاز السبورة التفاعلية(، وقد تطلب البحث إعداد برنامج محاکاة تفاعلية لتنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العرض التعليمية، وإعداد اختبار تحصيلي للمعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات تشغيل واستخدام أجهزة العرض التعليمية، و بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تشغيل واستخدام أجهزة العرض، وقد تحددت عينة البحث من ) 60 ( طالبا من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين کل مجموعه ) 30 ( طالب – المجموعة الأولى ) الشعب العلمية ( والمجموعة الثانية ) الشعب الأدبية ( , وأظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج المحاکاة التفاعلية في تنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية بالنسبة للجانب المعرفي وتنمية مهارات الطلاب، کما أظهرت عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبيتين في الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب في التطبيق البعدي. 

الموضوعات الرئيسية