أسس تصميم الأنشطة التعليمية في بيئات التعلم الإلکترونية

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص
تمثل المقررات الإلکترونية جوهر التعليم الإلکتروني في الجامعات التي تتبنى أحد أشکال هذا التعليم، ولأجل دعم التوجه لدمج التعليم الإلکتروني في الجامعات العربية، تقوم بعض المراکز والوحدات ذات العلاقة في تلک الجامعات بتقييم تلک المقررات لأجل تقديم منحة أو مکافأة عن کل مقرر إلکتروني استوفى شروط محددة، ولکن تلک المراکز تعاني من ندرة الدراسات العربية التي تناولت هذه الشروط، وظهرت الحاجة لمناقشة أسس تصميم وتقييم المقررات الإلکترونية المساندة والمدمجة لان اغلب المقررات الإلکترونية المستخدمة في جامعاتنا العربية هي من هذه الأنواع.
ويهدف البحث الحالي للتعرف على الأسس التربوية والفنية التي يجب على المصمم التعليمي أن يضعها في الحسبان عند تصميم المقررات الإلکترونية بوجه عام، والأنشطة التعليمية الالکترونية بوجه خاص حتى تتناسب هذه الأنشطة التعليمية مع المقررات الالکترونية، وتحقق أهدافها، وأن تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، وتلبي احتياجاتهم، وتکون عامل جذب لانتباه الطلاب داخل العملية التعليمية , وفي هذا البحث تم توضيح ماهية التعليم الإلکتروني، وما المقصود بالأنشطة التعليمية، وأنواع الأنشطة التعليمية/ التربوية، أهمية تنوع الأنشطة التعليمية/التربوية في المنهج، ومبررات استخدام تقنيات التعليم والمعلومات في النشطة التعليمية، وظائف الأنشطة التعليمية الرقمية، وأشکال استخدام تقنيات التعليم والمعلومات في تصميم الأنشطة التعليمية، وبناء الأنشطة التعليمية التقنية، وشرح معايير وأسس تصميم واختيار الأنشطة التعليمية.

الموضوعات الرئيسية