واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق المزايا التنافسية في المؤسسات المصرفية .. دراسة حالة مؤسسة الراجحي المصرفية

المؤلف

جامعة القصيم المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
يشهد العالم تحولات هامة وتغيرات سريعة ومتلاحقة على جميع المستويات الاقتصادية، التقنية، السياسية، الاجتماعية والثقافية أدت إلى ظهور مفاهيم جديدة لم تکن معروفة من قبل، کعصر المعلومات والمعرفة والتي جعلت المعرفة أساس الموارد والقوة والتقدم للمؤسسات، حيث ألزمت الإدارة المعاصرة کافة المؤسسات والشرکات على تطوير أساليبها وتحديث قدراتها الانتاجية والتنافسية لمواجهة قوى المنافسة المتزايدة والبحث عن مصادر المعرفة، وتنمية الرصيد المعرفي للمؤسسة وتوظيفه في کافة عملياتها لمواکبة عصر المعلومات والمعرفة. 
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مفهوم إدارة المعرفة وعملياتها في المؤسسات المصرفية وأثرها فى تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات المصرفية في المملکة العربية السعودية، حيث يتناول الجزء الأول تحليل واقع تطبيق العمليات المختلفة لإدارة المعرفة )تشخيص المعرفة، تخطيط المعرفة، تحديث المعرفة، نشر وتقاسم وتوزيع المعرفة، توليد واکتساب المعرفة، تنظيم وتخزين المعرفة واسترجاع المعرفة، تطبيق المعرفة، متابعة المعرفة والرقابة عليها( ، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات المصرفية في  المملکة العربية السعودية. ويتناول الجزء الثاني التعرف على دور إدارة المعرفة في تحقيق المزايا التنافسية لهذه المؤسسات من خلال الدراسة الميدانية لعينة من العاملين في المستويات الإدارية المختلفة في مؤسسة الراجحي المصرفية، حيث جمعت البيانات من خلال تصميم الاستبيان خاص بدراسة وتحليل واقع تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات
المصرفية واستبيان خاص بتحليل العلاقة بين تطبيق عمليات إدارة المعرفة وتحقيق المزايا التنافسية لهذه المؤسسات. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل إجابات عينة الدراسة واستخلاص النتائج والتوصيات. 

الموضوعات الرئيسية