معايير تعريف منتجات المطبوعات العربية الرقمية

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

أکاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

المستخلص
عند التعرض لمعايير منتجات المصاحف الرقمية ومحاولة التعرف على المتوافر منها لتقييمه، يجب علينا أن نعرف ما هو متاح على الصعيد الدولي لمعايير المطبوعات الطبيعية والرقمية على حد سواء. من هذه الفرضية يعتبر موضوع معايير تحديد وتعريف هوية المطبوعات الرقمية ومحتواها المستخدمة من قبل الناشرين والموزعين المتاحة بالفعل في نطاق سلاسل الإمداد لمطبوعات الرقمية سواء التي تمثل تحديا لأبعاد نشر وتوزيع المطبوعات العربية باللغة العربية وعلى الأخص منتجات المصاحف العربية الرقمية التي انتشر تواجدها بدون الاعتماد على المعايير التي تعرف هويتها للتأکد من مصادرها، ووصف المنتجات الرقمية علي نفس النهج المتبع في المطبوعات الطبيعية المطبوعة بل والرقمية المتاحة والمستخدمة بالفعل. وبالطبع يجب الاحتذاء بما
تم تطويره وتطبيقه بالفعل من هذه المعاييروالمتاح بالفعل للأخذ به وتطويعه لکي يلائم منتجات المطبوعات العربية الرقمية کالمصاحف الرقمية. وتشتمل هذه الورقة الموجزة المقدمة لورشة العمل المقامة حاليا لمعايير تقييم منتجات المصاحف الرقمية على استعراض سريع لبعض المعايير ذات الطابع الدولي المتوافرة والمستخدمة حاليافيما يتعلق بمنتجات المطبوعات الرقمية التي تتمثل في معيار رقم الکتاب الدولي ISBN ، معيار معرف الشيء الرقمي DOI ، ومعيار شفرة النص الرقمي ISTC حتى يمکن تبني استخدامها في إطار سلسة إمداد المطبوعات الرقمية  التي بدأت تنتشر فيما يتعلق بالنشر الإلکتروني العربي المتزايد حاليا،هذا إلي جانب استعراض لبعض معايير الشکل الإلکتروني للمطبوع الرقمي المرئي والمسموع. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية