الإبداع من أجل التنمية .. ضمان نمو المنظمات والدول

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

أکاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

المستخلص
الإبداع يمثل عملية حاسمة وقاطعة لخير وصالحة المنظمة والدولة. وطبقا لدروکر ) 1993 ,Drucker ( فإن الاقتصاد والمعرفة الدائمة التغيير سوف يسيطران علي المجتمع والمنظمات
ويؤثران علي المديرين ومتخذي القرارات، حيث يري دروکر أن «مجتمع المعرفة » سوف يتطلب من کل أعضائه: الخبرة بمهارات الحاسبات الأساسية إلي جانب مهارات معرفة القراءة الکتابة؛ المعرفة السياسية والاجتماعية والتاريخية إلي جانب مهارات التعلم بکيفية التعلم؛ بناء کل المؤسسات الکبيرة علي المعلومات التي تشتمل علي أخصائي معرفة ) 1994 ,Drucker ( . وحاليا ونحن في منتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين يمکن ملاحظة أن معظم المنظمات بدأت بالفعل في إنشاء مراکز تدريب المعرفة لتحسين مستوي الأداء المعرفي لدي العاملين بها، لأن المعرفة صارت تعتبر أساسا جوهريا لأن منشأة أو دولة. ويمثل العاملون في منظمات المجتمع عقول الأخصائيين الذين يعملون أعمالا متنوعة ومختلفة ويوجهون أنفسهم نحو المعرفة وفقا للتطورات المعرفية الحديثة. وفي مثل المنظمة المبنية على المعلومات، توجد ثلاثة أسباب لماذا سوف تصبح المنظمات الکبيرة مبنية على المعلومات: أولا بسبب عمال المعرفة الذين يشکلون الجزء النامي بصفة مضطردة من القوي العاملة الذين يستجيبون لطرف الرقابة المستخدمة حاليا في المنظمات بصفة تقليدية؛ ثانيا يجب على المنظمة تقرير ما المعلومات التي تحتاج إليها لتشغيل أنشطتها وإلا سوف تغرق في فيضان من البيانات؛ ثالثا على المنظمة أن تتسم بالإبداع الذي يلازم به کل عمال المعرفة بصفة نظامية. ويتضمن هذا العمل عدة محاور ترتبط بالمفهوم، النماذج المتعلقة بالإبداع، وخاصة ما يرتبط منها في الشرکات الصغيرة والمتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية