تأثير استخدام استراتيجيتي التعلم الفردي والتعاوني من خلال نظام “ جسور “ في التحصيل واکتساب مهارات تصميم الوسائط المتعددة لدى طلاب الماجستير بکلية التربية بجامعة الباحة

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
کان الغرض من هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير کل من استراتيجية التعلم الفردي واستراتيجية التعلم التعاوني من خلال نظام « جسور » على تحصيل المعلومات وإتقان المهارات العملية لتصميم الوسائط المتعددة ، ويعتبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني « جسور « أحد أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني الأکثر انتشاراً خاصة في المؤسسات التعليمية السعودية .
وقد قام الباحث بالاطلاع على بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وقد لوحظ بعض الاختلافات في نتائجها ، مما دعم مشکلة البحث وأسئلته ، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بکلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وتمثلت في تحليل المحتوى والاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ، وتم تحکيم الأدوات والتأکد من صدقها وثباتها ، وتم اختيار مجموعتين متکافئتين من الطلاب وتم تطبيق کل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة عليهم قبلياً ، ودلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين في کلا المتغيرين . وتم بعد ذلک تدريب الطلاب على کيفية استخدام النظام ، وکيفية استخدام أدوات وآليات التفاعل والاتصال ، وکان
أفراد المجموعة الأولى يستخدمون استراتيجية التعلم الفردي في التعلم والاتصال ، بينما يستخدم أفراد المجموعة الثانية استراتيجية التعلم التعاوني ، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة مرة ثانية ، ودلت النتائج على تفوق أفراد المجموعة الثانية في کلا المتغيرين وفسرت النتائج في ضوء : أن التعلم الإلکتروني التعاوني يتيح تفاعل ومشارکة جماعية للمستخدمين مع احتفاظ کل فرد باستقلاليته المکانية والسيکولوجية مما يساعد على نقل الخبرة بين الأفراد ، في حين أن التعلم الفردي يعتمد فقط على الأداء الفردي لکل مستخدم حسب إمکانياته الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية