إطار مقترح للتصميم التعليمى المتعلق بالتطبيقات التعليمية المتعددة الهيکلية

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

أکاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

المستخلص
يشتمل التطبيق التعليمى على مجموعة موارد وأنشطة تتفاعل وتتداخل بينيا مع الخبرات الهيکلية الموجهة نحو تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المعينة. والتطبيقات التعليمية المبنية على
الکمبيوتر يجب النظر إليها کأى أنشطة تطبيقية أخرى تتبع عمليات مفسرة جيدا. مع أخذ هذا الغرض فى الحسبان، يقترح فى هذا العمل استعراض بعض التصميم للتطبيقات التربوية والتعليمية المبنية على الکمبيوتر. على أى حال، فإن معظم طرق التصميم ترتکز على هياکل برمجيات المقررات الدراسية على الخط Online Courseware التى قد تکون جامدة إلى حد ما فى اشتمالها علبى بعض القصور فى التعامل مع المقررات الهيکلية بطرق متعددة. إلى جانب ذلک، تفتقر هذه الطرق المتاحة على آلية معينة لإعداد نموذج المفاهيم والاستراتيجيات التربوية والتعليبمية المحتاج إليها. ويقترح هذا العمل المقدم فى هذه الورقة الفنية إطار تصميم مقترح لتطوير التطبيقات التربوية والتعليمية الهيکلية وتضمين نموذج تربوى Didactic مع مدخل هندسة البرمجيات للتعامل مع المتطلبات التربوية والتعليمية والفنية. والنموذج المحدد يمد المعرفة قبل تلک المتضمنة فى نظرية التصرف التعليمى لميريل Merrill التى يضيف إليها المعلومات التربوية . Didactic ويقترح هذا النموذج ترقيما مبنيا عل لغة XML لعرض هذه الهياکل وإدارتها. وتشتمل هذه الورقة الفنية على خمسة أشکال رئيسية وأحد عشر مرجعا ترتبط بالموضوع المثار. 

الموضوعات الرئيسية