تأثير الذکاء الاصطناعي وآثاره علي العمل والوظائف

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلف

أستاذ متفرغ الحاسب الآلى ونظم المعلومات - قسم الحاسب الآلى ونظم المعلومات - أکاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي تتطور بسرعة مذهلة مع فوائد جوهرية کثيرة للاقتصاديات، المجتمعات والأفراد. کما تقدم تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي عبر القطاعات المختلفة وعد نشر الإنتاجية وإبتکار منتجات وخدمات جديدة. ويتطلب إدراک إمکانيات الذکاء الاصطناعي تحقيق هذه الفوائد علي أوسع نطاق ممکن وبأسرع وقت ممکن، مع الأنتقال السلس بقدر الإمکان.
إمکانية الذکاء الاصطناعي لدفع التغيير في کثير من قطاعات التوظيف أحيت المخاوف من الآلية ومستقبل العمل. وبينما کثير من النقاش والجدال عن السياسة العامة والخاصة عن الذکاء الاصطناعي والعمل والوظائف إتجه للترجيح بين مخاوف نهاية العمل وتطمينيات في أن القليل سوف يتغير من حيث العمالة الإجمالية، تشير الأدلة أ المتاحة  أن أيا من هذين التطرفين غير محتمل الحدوث. ومع ذلک، يوجد إجماع أن الذکاء الاصطناعي سيکون له تأثيرا تخريبيا علي العمل والمهن والوظائف، ومع فقدان بعض الوظائف، ووظائف أخري تنشأ، والبعض منها يتغير.
کما يوجد العديد من وجهات النظر المختلفة بإمکانية الآلية مع إجماع عريض أن تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي الحديثة هي الأکثر ملاءمة للمهام الروتينية، وإن کانت المهام التي قد تتضمن عمليات معقدة، بينما من المرجح أن يظل البشر أکثر سيطرة في البيئات غير المتنبأ بها، أو في المجالات التي تتطلب ذکاء اجتماعي. وعلي مدي السنوات الخمس الماضية، کان هناک توقعات عديدة عن عدد الوظائف المحتمل أن تفقد، تکتسب، أو تتغير بواسطة تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي بنتائج متفاوتة، واستخدام مقاييس زمنية مختلفة للتحليل. آخر المستجدات بدأ الإجماع في الظهور من خلال الدراسات التي توضح المدي الذي توصلت له الوظائف المختلفة. حيث أن زيادة البيانات الإدارية السريع، والمعلومات الأکثر تفصيلا عن المهام ساعدت تحسين موثوقية التحليل التطبيقي. وقد أدي ذلک لتقليل الاعتماد علي النماذج النظرية الصرفة غير المختبرة، کما أن هناک إجماع نامي عن أنواع الوظائف التي سوف تظهر في المستقبل. ومع ذلک، لا تزال هناک شکوکا کبيرة عن التکنولوجيات الناشئة الجديدة المحتملة ومدي علاقاتها الدقيقة مع الوظائف. بناء علي ذلک، من الصعب عمل تنبؤات دقيقة لأي وظائف سوف تشهد إنخفاضا في الطلب ونطاق إنشاء الوظائف الجديدة.
ويتضمن المدي الذي وصل له التقدم التکنولوجي للإحلال محل القوي البشرية بشکل عام نمو الإنتاجية، إنشاء المهام، وتراکم رأس المال. وأن عدد الوظائف المنشأة نتيجة نمو الطلب لها، وحراک العاملين لأدوار مختلفة،  وظهور وظائف جديدة مرتبطة بالمشهد التکنولوجي الجديد تاثرت جميعها أيضا بتأثير الآلية الاقتصادي الشامل بواسطة تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي. بينما  تعتبر التکنولوجيا غالبا حافزا لإعادة النظر في المخاوف عن الالية والعمل، وقد تؤدي دورا رياديا في تشکيل النقاش والسياسة العامة، إلا ان ذلک لا يعتبر عاملا فريدا أو يمثل قوي ساحقة، حيث أن هناک عوامل أخري تساهم أيضا في التغيير التي تتضمن عناصر سياسية، اقتصادية وثقافية. وتشرح دراسات تاريخ التغيير التکنولوجي مساهمة التکنولوجيات لزيادات الإنتاجية علي مستوي السکان ، العمالة والثراء الاقتصادي علي مدي أکبر. لکن توضح هذه الدراسات أيضا أن الفوائد علي مستوي السکان ککل تأخذ وقتا طويلا لکي تظهر، ويمکن أن يکون هناک فترات زمنية التي في أثنائها قد يشهد جزء من السکان مکاسب کبيرة.
کما توجد أدلة قوية من الدراسات التاريخية والمعاصرة توضح أن التغييرات التي تدعمها التکنولوجيا للعمل والمهن والوظائف تتجه للتاثير علي العاملين الأقل أجرا أو الأقل مهارة أکثر من العاملين الآخرين. وهذا يقترح أنه من المحتمل أن يکون هناک تأثيرات إنتقالية تسبب اضطراب لبعض الناس أو الأماکن.  وقد ساهمت التکنولوجيا في السنوات الحديثة لشکل استقطاب الوظيفة اللتي فضلت العاملين المتعلمين تعليما عاليا، بينما تستبعد وظائف العاملين من ذوي الدخول المتوسطة، وتزيد المنافسة للعمالة غير الروتينية غير اليدوية. ويوجد ترکيز قوي للسوق الذي قد يعيق حصة دخل العمل، منافسته وإنتاجيته أيضا.
وأحد أکبر التحديات التي ظهرت بواسطة الذکاء الاصطناعي ما يرتبط بتعارض توسع عدم المساواة المحتمل علي الأقل في المدي القصير، حيث تتاثر العمالة ذات الدخل المنخفض بشکل غير متناسب، کما أن الفوائد لا يتم توزيعها علي نطاق واسع. هذا الدليل يؤلف أدلة مراجعة البحوث عبر المجالات المختلفة لکي تختبر نقاشا يتعلق بالسياسة عن التداخلات الضرورية للإعداد لمستقبل  العمل المقوي بالذکاء الاصطناعي لمساندة نقاش أکثر دقة عن تأثير الذکاء الاصطناعي علي العمل والوظائف فيه. بينما يوجد عددا من المسارات المستقبلية  المعقولة عن تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي التي قد تتطور، مستخدمة الأدلة المتوافرة الأحسن من غير المجالات التي يمکن ان تساعد تأکيد أن التغيير المقوي بواسطة التکنولوجيا تم تسخيره لمساعدة تحسين الإنتاجية، وأن النظم توضع في المکان المناسب لتأکيد أن أرباح الأنتاجية يتم تقاسمها عبر المجتمع.

نقاط رئيسية

 

8.الخلاصة:

حيث أن الآلات تکمل العمالة البشرية بتزايد في نطاق القوي العاملة، فسوف نحتاج لفتح نافذة منبثقة تفاعلية. کما أن الآلية والذکاء الاصطناعي يحولان الأعمال وسوف يساهمان في النمو الاقتصادي عبر المساهمات للإنتاجية. کم أنهما سوف يساعدان مخاطبة ومواجهة التحديات المجتمعية في مجالات من الصحة إلي التغير المناخي.

في نفس الوقت، هذه التکنولوجات ستحول طبيعة العمل ومکان العمل ذاته، حيث ستکون الآلات قادرة علي القيام بمزيد من المهام التي يقوم بها البشر، وتکميل العمل الذي يقوم به الإنسان، وحتى أداء بعض المهام التي تتجاوز ما يقوم به البشر. کنتيجة لذلک، بعض المهن سوف ينخفض الطلب عليها، وسينمو لبعض المهن الأخري، أو قد تتغير کثير من المهن. وبينما نعتقد أنه سوف يکون هناک ما يکفي للعمل من أجل الالتفاف حول ما سيحتاجه المجتمع للتعامل مع التحولات الکبيرة للقوي العاملة وخلخلتها. وعلي ذلک، سيحتاج العمال إلي اکتساب مهارات جديدة والاعتماد علي آلات ذات قدرة متزايدة بجانبهم في مکان العمل. وقد تضطر العمالة إلي التحرک من تراجع المهن إلي النمو، وفي بعض الحالات إلي مهن جديدة.

وعلي ذلک کلا من وعد وتحدي الآلية والذکاء الاصطناعي في مکان العمل مع القضايا الحرجة سوف يحتاج معدوا السياسة والشرکات والصتاعات لحلها وتتضمن الأبعاد التالية:

  • تسريع التقدم في الذکاء الاصطناعي والآلية يؤدي لخلق الفرص للأعمال، الاقتصاد والمجتمع.
  • کيف سيؤثر الذکاء الاصطناعي والآلية علي العمل.
  • إنتقالات القوي العاملة الرئيسية والتحديات.

وفي إطار البحث والتقصي للتدابير والسياسات المناسبة لمخاطبتها ومجابهتها يجب أن نسعي للتراجع أو إبطاء انتشار التکنولوجيات وخاصة الناشئة منها. وصار وجوبا علي الشرکات والحکومات أن تسخر فوائد الآلية والذکاء الاصطناعي في مساهمات الأداء والإنتاجية المعززة  بالإضافة إلي الفوائد المجتمعية. هذه التکنولوجيات ستنشيء الفوائض الاقتصادية التي ستساعد المجتمعات في إدارة انتقالات القوي العاملة. کما يجب أن يکون الترکيز علي الطرق لتأکيد أن انتقالا القوي العاملة تتم علي نحو سلس قدر الإمکان. ومن المحتمل أن يتتطلب کل ذلک حلولا قابلة للتنفيذ وقابلة للتطوير في مجالات رئيسية عديدة تتضمن ما يلي:

  • ضمان الاقتصاد القوي ونمو الإنتاجية.
  • تعزيز ومساندة ديناميکية للأعمال.
  • تتطوير أنظمة التعليم والتعلم للقوي العاملة المتغيرة.
  • الاستثمار في رأس المال البشري.
  • تحسين ديناميکية سوق العمل.
  • إعادة تصميم العمل.
  • إعادة التفکير في الدخل.
  • إعادة التفکير في دعم الانتقال وشبکات الأمان للعاملين المتأثرين.
  • الاستثمار في محرکات الطلب علي العمل. و
  • احتضان الذکاء الاصطناعي والآلية بأمان.

کما اتضح مما سبق استعراضه من الدراسات التي تعرضت للتغيير التکنولوجي مدي إمکانية تقديم رؤي وبصائر مفيدة ارتبطت بالنطاق الزمني  التي تبدو فيه الفوائد والعقبات من التغييرات المدعمة والمدعوعة  بواسطة التکنولوجيات الناشئة  المؤثرة علي العمل والمهن والوظائف ومهام  العاملين  التي من المرجح أن يکون لها آثارا  وتاثيرات إنتقالية کبيرة علي الأفراد، المنظمات ، المجتمعات والدول. وکل ذلک يمثل تحديات  تؤدي لإنشاء نماذج  نظرية قوية  تشکل تحديات المستقبل المتطلب حلها من خلال تطوير استراتيجيات وسياسات قومية. وفي نفس الوقت، علي الرغم من أن ذلک کثيرا من الشکوک التي تحيط  باستخدامات  وتطبيق تکنولوجيات  الذکاء الاصطناعي ، إلا أن مستقبل  الذکاء الاصطناعي يبدو واضحا جليا، وأن التغييرات الرئيسية  الناجمة من استخدامه  صارت تلقي قبولا  بسبب کثير من الفوائد المدفوعة من الذکاء الاصطناغي التي تعود بالنفع علي العمل والمجتمع  والنمو الاقتصادي لمن يستفيد من تبني وستيعاب تطبيفه. وبذلک يمکن تشکيل  الطريق الذي يوضح استراتيجية وسياسة تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي وتحديد أبعاد تأثيرها الاقتصادي ورفاهية معيشة المجتمع المطبق  لها. وبذلک بينت الدراسات المختلفة مدي الاقتراحات  اتداخلات السياسة  الوطنية لاستکشاف  المجالات المرتکزة  علي تاثير الذکاء الاصطناعي علي العمل والوظائف في التالي:

  • ضمان أن لدي عمال المستقبل مهارات تعليمية  عالية  سيحتاجون لها لکي يکونوا مواطنيني رقميين.
  • کعالجة المخاوف بشأن الطبيعة المتغيرة للحياة العملية  فيما يتعلق بضمان الأمن واقتصاد العمل الحر  Gig Economy.
  • معالجة التحيزات المحتملة لنظم  خوارزميات الذکاء الصطناعي في العمل.
  • تلبية الطلب المحتمل  لأعادة تأهي وتدريب العمال النازحين من وظائفهم غير الملائمة  من خلال تطوير برامج تدريب وتأهيل جديد لمهارات  تتوافق مع تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي.
  • إدخال تدابير لتقاسم منافع الذکاء الاصطناعي والمساواة  عبر المناطق والمجتمعات من خلال دعم النمو الاقتصادي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المقدمة:

 الحضارة المعاصرة هي حقيقة معجزة جعلت ممکنة بواسطة العلم والتکنولوجيا والإبداع البشري. کما أن الطريقة العلمية قد تکون الفکرة الوحيدة الأقوي التي يمتلکها البشر، والتقدم منذ عصر التنوير کان ببساطة مذهلا لحد کبير. لکننا حاليا في منعطف  طرق حرج، حيث أن نظما کثيرة نحتاج أن نتقنها تعتبر معقدة للغاية، وتتراوح من تغير المناخ إلي قضايا الاقتصاد الکلي إلي مرض الزهامير وأخيرا تفشي وباء کوفيد - 19. وسواء أمکننا حل هذه التحديات وکيف يمکن أن نسرع في ذلک سوف يؤثر علي رفاهة بلايين الناس والبيئة التي نحيا فيها.

والمشکلة في کل هذه التحديات معقدة للغاية حتى أن  علماء العالم الأکثر قدرة ومعرفة،  والأطباء، والمهندسين  يمکن أن يناضلوا لکي يتقنوا التعديلات الضرورية لکي تعمل الاختراقات المطلوبة نحو المعاصرة والتقدم المأمول. وقد قيل أن ليونارد دا فينسي  Leonard da Vinci کان تقريبا الشخص الأخير الذي عاش يعرف کل  المعرفة التي کانت متاحة في عصره. ومنذ حينئذ، ساد عصر التخصص الدقيق، وحاليا قد يأخذ طول وقت الحياة لکي يمکن إتقان حتى مجال فردي مثل ميکانيکا الکم  Quantum Mechanics بالکامل.

النظم التي نسعي لفهمها حاليا مدعومة بواسطة کمية بيانات ضخمة تکون في العادة ديناميکية بصفة عالية، غير خطية، وبخصائص ناشئة مما يجعلها صعبة  لأيجاد الهياکل والبصائر العديدة المخفية فيها بشکل لا يصدق. وفي هذا السياق تمکن کل من کيبلر ونيوتن Kepler and Newton  أن يکتبا معادلات لوصف حرکة الکواکب والأشياء علي الکرة الأرضية، لکن قليل من مشکلات اليوم يمکن أن تقلل لإضفاء الطابع الرسمي المنمق والمدمج عليها. ويمثل هذا التوجه أحد التحديات العلمية الأعظم في الوقت الحالي. والأباء المنشئون لعصر الحوسبة  المعاصر من أمثال ألان تورينج Alan Turing، جون فون نيومان John von Neuwmann،  وکلاود شانون Claude Shannon فهموا جميعا أهمية نظرية المعلومات المرکزية، وحاليا يمکننا  التحقق من  أن کل شيئ تقريبا يمکن أن يفکر فيه أو يعبر عنه بطريقة مثالية.  ويعتبر ذلک البرهان الأعظم في المعلوماتية الحيوية  Bioinformatics حيث أن الجينوم Genome يمثل خطط ترميز المعلومات العملاقة.

وعلي ذلک يمکن  النظر في الذکاء الاصطناعي  کعملية  تحول المعلومات غير المهيکلة في معرفة مفيدة قابلة للتنفيذ. کما أن وعد الذکاء الاصطناعي العلمي في إمکانية تجميع، ميکنة وتعظيم العمليات باستخدام التکنولوجيا کأداة لمساعدتنا  في الحصول علي معرفة جديدة سريعة في المجالات التي سوف تبقي مستعصية علي العقل البشري. کما أنه في نفس الوفت، العمل علي الذکاء الاصطناعي أصبح مألوفا في العادة.

علي اي حال، لفظ أو مصطلح الذکاء الاصطناعي يعني أشياء لا حصر لها اعتمادا علي أن سياق. الذکاء الاصطناعي قد يعني الترکيز علي حرکة تطوير نوع الذکاء الاصطناعي المحتاج له للعلم، أي إمکانية أعطاء الحاسبات الآلية القدرة للتعلم ذاتيا في الحقيقة. والخورازميات التي تعمل علي تعلم کيف إتقان  المهام مباشرة من خلال الخبرة الخام، تعني أن المعرفة التي نحصل عليها تکون في نهاية المطاف في شکل الواقع الحسي بدلا من  رموز مجردة. بالإضافة لذلک نتطلب من  المعرفة المحصل عليها أن تکون بمعني أن نفس النظم مع نفس الأبعاد يمکن أن تؤدي جيدا عبر مدي واسع من المهام بصفة عامة.

نوع الذکاء الاصطناعي هذا صار منتشرا في آلاف الميادين ، وحيث أنه کذلک فإنه سوف يلغي وظائف کثيرة. علي سبيل المثال، صرافوا البنوک، ممثلو خدمة العملاء، الصناع عن بعد، تجار الأسهم والسندات، حتي المساعدون القانونيون، وأطباء الأشعة الذين سوف يحل محلهم هذه التکنولوجيات الناشئة تدريجيا عبر الوقت لرقابة الأجهزة شبه المستقلة والذاتية الأداء کما في حالة المرکبات (الطائات، السيارات والسفن) ذاتية القيادة والروبوتات التي  قد تؤدي لتشريد عمال المصانع، والتشييد، والسائقون، وعمال التوريد والکثير غيرهم.

وعلي عکس الثورة الصناعية وثورة الحاسبات، ثورة الذکاء الاصطناعي لا تتعرض لبعض الوظائف الفکرية (مثل الفنانين، المساعدين الشخصيين الذين يستخدمون الورق والآلات الکاتبة) في أن يحل محلهم  وظائف أخري (کما في حالة عمال خط التجميع في مجالات التصنيع، والمساعدين شخصيين  الذين علي دراية بالحاسبات). وبدلا من ذلک، فإنها ترتبط  بقرار واسع النطاق يختص بوظائف أقل عملا بأجر في الغالب، علي الرغم من  أنهم يمثلون أصحاب الأجور الأعلي أيضا.

هذا التحول سوف ينتج عنه أرباحا هائلة للشرکات التي تتبني تطبيق تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي،  بالإضافة للشرکات التي تطوره. وفي هذا السياق، يمکن تخيل کم من المال الممکن اکتسابه وجنيه من تطبيق تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي المتقدمة مثل شرکة أوبر Uber عند استخدام سائقين روبوتات فقط، ونفس التخيل إذا شرکة  مثل آبل Apple  تتمکن من تصنيع منتجاتها بدون عمالة بشرية، کما أن المکاسب لشرکة إقراض التي يمکنها إصدار ملايين القروض سنويا بصفة إفتراضية بدون تضمين البشر في ذلک العمل.

نحن الآن نواجه تطورين لا يلتقيان معا بسهولة يتمثلان في: ثروة هائلة مرکزة في أيدي قليلين نسبيا، وعدد هائل من الناس خارج العمل ، ما الذي يجب عمله في هذه الحالة؟

جزء من الإجابة علي ذلک السؤال سوف يتضمن تعليم أو إعادة تدريب الناس علي  مهام أدوات الذکاء الاصطناعي الغير ملمين بها جيدا. حيث أن الذکاء الاصطناعي غير ملائم للوظائف التي تتضمن الابتکار، التخطيط والتفکير عبر المجال کما في حالة عمل محامي المحکمة. وهذه المهارات متطلبة  عادة بواسطة  العمالة ذات الأجر العالي الذي قد يصعب الاحتفاظ بالعمال النازحين عن وظائفهم الملغاة القيام بها. أما  الوظائف الأکثر وعدا هي تلک التي اترتبط بالوظائف ذات الأجورر الأقل المتضمنة مهارات ينقصها الذکاء الاصطناعي کما في حالة العمال الاجتماعيين، وأولئک المختصين بمناقصات البار، خدمات الاستقبال والإرشاد، بالإضافة إلي المهن التي تتطلب تفاعل بشري دقيق. إلا أنه في هذه الحالات، توجد مشاکل  کثيرة مثل  کم عدد مناقصات البار يحتاجها المجتمع في الحقيقة؟

کما أن حل مشکلة البطالة الجماعية سوف تتضمن خدمة الوظائف  المفضلة لدي کثير من البشر،  کما في حالة الوظائف التي تعطي الناس  الشعور بإمکانية  تحقيق أهدفهم التي يسعون من أجل تحقيقها. علي سبيل المثال، ما قد يتضمن صحبة شخص کبير السن لزيارة الطبيب، الإرشاد في دار الأيتام، و غير ذلک. وعلي ذلک، وظائف الخدمة التطوعية الحالية قد تتحول إلي  وظائف حقيقية في المستقبل. کما أن الوظائف التطوعية الأخري قد تکون بأجور عالية مثل مقدمي الخدمة الطبية العاطفية للذين يخدموا کواجهة تفاعل بشرية لبرامج الذکاء الاصطناعي  کما في حالة  تشخيص أعراض مرض السرطان علي سبيل المثال. وفي کل الحالات، سوف يتمکن الناس من اختيار ساعات عمل أقل مما يقومون به حاليا.

وسوف يستهدف من کل هذه الوظائف الجديدة المعتمدة علي الذکاء الاصطناعي ومجالاته المختلف التي سوف تنشيء ثروة هائلة مرکزة في أيدي قليليين نسبيا التي سوف تظهر.

والشيئيء الذي لا مفر منه، أن کمية کبيرة من المال المنشأ بواسطة الذکاء الاصطناعي سوف تنقل لأولئک الذين  نزحوا من وظائفهم السابقة. وسوف يکون ذلک مرئيا خلال سياسات الإنفاق الحکومي المتزايد فقط، مع افتراض ظهور فرض ضرائب علي الشرکات الغنية. کما أنه في أي شکل سوف يأخذ الرخاء والرفاهية الاجتماعية مکانا بارزا لا يمکن التغاضي عنه؟ حيث أن دخولا أساسية عالمية سوف تکون  مقصودة.  إلي جانب أنه من خلال الرفاهية المقدمة لأولئک المحتاجين معونات مالية بشرط إظهار الجهد للإنخراط في التدريب الذي يؤهلهم  للتوظف أو الإلتزام بأداء ساعات خدمة تطويعية مفضله لديهم ويمکن تمويلها. إضافة لکل ذلک يجب أن تحصل  الضرائب بمعدلات عالية. والحکومة لن تدعم فقط  الحياة المعيشية لمعظم الناس والعمل، لکنها أيضا تعوض فقد إيرادات الضرائب الفردية التي جمعت في السابق من الأفراد  العاملين. و قد يقود کل ذلک إلي  مجابهة  التحديات الأکثر تبعية للذکاء الاصطناعي . ويعتبر هذا  المدخل مرئيا في کل من الولايات المتحدة الأمريکية والصين اللذين يملکان أعمال ذکاء اصطناعي ناجحة بدرجة کافية لإيجاد  مبادرات الرخاء  من  خلال تحصيل الضرائب المتطلبة.

ويلاحظ  أن کثيرا من الدول  سوف تواجه عديد من المشکلات التي  يصعب التغلب عليهما في کثير من الأحيان حيث أن معظم المال الذي يحصل من الذکاء الاصطناعي سوف يذهب  فقط لکل من الولايات المتحدة والصين کمصدرين أساسيين للتکنولوجيا  الناشئة المتقدمة. الذکاء الاصطناعي هو صناعة تقوي علي توليد القوة، وکلما توافرت کميات بيانات أکبر، فإنها سوف تجعل المنتجات والخدمات أحسن، کما کلما کانت المنتجات أحسن فإنها سوف تؤدي أيضا لجمع بيانات أکثر، التي بدورها سوف تجذب مواهب أکثر، مما يسهم في منتج وخدمة أحسن. وکل ذلک يمثل دورة فعالة لحد کبير.

وقد جمعت کل من الولايات المتحدة والصين قدرا کبير من الموهبة، مشارکة السوق،  حيث أن البيانات الضخمة تسهم في تحريک  کل ذلک. علي سبيل المثال، شرکة التعرف علي التخاطب الصينية iFlytek بواسطة الذکاء الاصطناعي أأ  وشرکات صينية  أخري ترتبط بتکنولوجيا التعرف علي الأوجه  مثل کل من شرکتي Megvii and SenseTime  اللذين صارا من رواد الصناعة  المتعلقة بذلک. کما قد تقاس الربحية المستهدفة بواسطة القيمة السوقية التي تعتبر في الولايات المتحدة رأس الحربة في تطوير المرکبات المستقلة ذاتية القيادة التي تقاد بواسطة شرکات مثل جوجل Google،  تيسلا Tesla  و أوبر Uber. کما أن لمستهلک  سوق الإنترنت ما يقرب من سبعة شرکات أمريکية وصينية  تعتبر ذات ريادة واضحة في هذا الشأن  کما  في حالة شارکات کل من  جوجل، فيسبوک، مايکروسوفت، آمازون في الولايات المتحدة، و بايدو   Baidu وعلي بابا Alibaba وتنسينت Tencest في الصين الشعبية. وکل هذه الشرکات العملاقة توسع عملياتها وتمددها  لدول أخري وخاصة تلک التي تمتلک أسواق الذکاء الاصطناعي. ومن الملاحظ  أنه يتضح أن شرکات الأعمال الأمريکية سوف تسيطر علي  الأسواق المتقدمة وبعض الأسواق  النامية ، بينما الشرکات الصينية سوف تکسب أکثر في الأسواق النامية.

التحدي الآخر لکثير من الدول غير الصين أو الولايات المتحدة  هو أن جمهور السکان في زيادة مستمرة وخاصة في الدول النامية. بينما يوجد  نمو سکاني کبير يمکن أن يکون رصيدا اقتصاديا (کما في الصين والهند في العقود الأخيرة)، إلا أنه في عصر الذکاء الاصطناعي فسوف يعتبر مسئولية اقتصادية لأنه سوف يضم العمالة  المرحلة بکثرة وغير الإنتاجية.

وبشکل أو آخر يبدأ التفکير عن کيف يمکن تقليل ما يلوح في الأفق من فجوة الذکاء الاصطناعي بين من يملکونه ومن لا يملکونه  الذين يتواجدون في دول العالم وبينها، أو لوضع الأمر بتفاءل أکبر  حيث أن الذکاء الاصطناعي يعرض لنا الفرصة لإعادة التفکير في عدم المساواة الاقتصادية علي النطاق العالمي. هذه التحديات تتراوح في تأثيراتها لحد کبير لأي دولة تعزل نفسها من باقي دول العالم الذي تتواجد فيه.

2. التکنولوجيا الرقمية، الآلية، الذکاء الاصطناعي، تعلم الآلة والدول النامية:

تشير التکنولوجيا الرقمية إلي کل أشکال الأجهزة والبرمجيات التي تستخدم الکود الثنائي Binary Code لأداء المهام من جداول البيانات التقليدية، أو الالات الحاسبة علي الحاسبات الشخصية، إلي النظم الشبکية والخوارزميات المتقدمة التي تمکن نظم الحاسب الآلي لاتخاذ القرارات المبنية علي تحليل المعلومات.

أما الآلية بأوسع معانيها تمثل استبدال البشر بالآلات، الروبوتات، أو نظم الحاسبات الذکية لأداء النشاط. ولفظ الآلية مستمد من  الأجهزة الميکانيکية الأقدم، التغييرات المشاهدة في الثورة الصناعية وتصنيع خط التجميع ، بالإضافة إلي الحوسبة والروبوتات.  وتستخدم الآلية في مناقشات السياسة عن الذکاء الاصطناعي لتشير إلي هجرة المهام البشرية إلي أجهزة الحاسبات الآلية والروبوتات سواء کانت تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي ضرورية لتمکين هذ أو لا.

والذکاء الاصطناعي هو لفظ  يمثل مظلة تصف مجموعة التکنولوجيات التي تسعي لأداء المهام المرتبطة بالذکاء البشري عادة. ويرجع لجون ماکرثي John McKarthy الفضل في صياغة مصطلح "الذکاء الاصطناعي Artificial Intelligence" في عام 1955 حيث فسره کعلم وهندسة عمل الآلات الذکية  (McKaethy, n.d.).

وفيما يتعلق بمصطلح "تعلم الآلة Machine Learningا"  فهو أحد فروع الذکاء الاصطناعي الذي يمکن نظم الحاسب الآلي من أداء مهام تتسم بالذکاء. هذه النظم تؤدي عمليات معقدة بواسطة التعلم من البيانات، بدلا من اتباع القواعد المبرمجة مسبقا. وقد شهدت السنوات الحديثة تقدما کبيرا في قدرات تعلم الآلة کنتيجة زيادة توافر البيانات، الخوارزميات المتقدمة، وزيادة قوة الحوسبة. ويتفاعل کثير من الناس مع النظم الممکنة والمدفوعة بتعلم الآلة کتلک المستخدمة لوضع علامات علي الوسائط الاجتماعية في نظم التعرف علي الصوت، وتلک المستخدمة من خلال المساعدين الافتراضيين الشخصيين، وفي  النظم الموصي بها مثل تلک المستخدمة بواسطة تجار التجزئة علي الخط.

وحاليا تعلم الآلة صار يمکن نظم الحاسب الآلي لتعلم القيام بالوظائف بذکاء. وعلي الرغم من کل ذلک، هذه القدرات المعنية لا تضاهي قدرات مجموعة واسعة من القدرات التي لدي البشر. حيث أن مستوي الذکاء البشري أو الذکاء الاصطناعي العام  صارا يستقبلان اهتمام إعلامي کبير، لکن لا يزال هناک بعض الوقت من مدي استيعاب ذلک بوضوح وخاصة لدي کثير من البشر.

وفيما يتعلق بإدراک فوائد تعلم الآلة وضح تقرير الجمعية الملکية البريطانية عن تعلم الآلة التحقيق في إمکانية هذه التکنولوجيا لتحقيق الإمکانات  المختلفة  (The Royal Society, 2017) ، حيث عرفت هذه الدراسة المجالات الرئيسية التالية للعمل لتحقيق تعلم الالة الاقتصادية والمجتمعية في المملکة المتحدة:

  • إنشاء ظهور بيئة بيانات مبنية علي بيانات ومعايير مفتوحة المصدر ملائمة.
  • مساندة الأعمال لاستخدام تعلم الآلة خلال شبکات المشورة الحکومية.
  • بناء المهارات في کل المستويات من تدريس المفاهيم الرئيسية في المدارس لبناء مجموعة من الممارسن المطلعين علي مستوع الذکاء الاصطناعي، ومساندة المهارات المتقدمة في مستوي الدراسات العليا .
  • اداء البحوث المتقدمة في مجالات الاهتمام الفني والمجتمعي.

وقد أصبح الذکاء الاصطناعي وتعلم الآلة  أکثر تطورا وتعقيدا، ويمکن تخيل تأثيرات عکسية علي الوظائف والعمل نتيجة تبني کثير من المهام  لهذه التکنولوجيات الناشئة . وفي هذا الصدد، تنبأ تقرير مجموعة بوسطن الاستشارية  (Sirkin, et al, 2015) أن الروبوتات وضعت للزيادة  أربع مرات من  المستويات الحالية حتى عام 2025.  وقد إقتران هذا مع دراسة أخري  لکل من أسيمولجو وروستريبو (Acemoglu & Rostrepo, 2017)  اللذين جادلا أن کل وحدة زيادة في معدل الروبوتات للعاملين سوف تقلل الوظائف بواسطة  36. 0%، کما أن نمو الأجر سيکون 37. 0%، أي يمکن التدقيق في ما يقرب  2%  إنخفاض في الأجور. کما أنه طبقا لتقرير صادر من قبل کل من Oxford Martin School and OECD تم تقدير ما يقرب من 57% من الوظائف، ووجد أنها  معرضة للآلية عبر العالم  (Frey & Osborne, 2013) . حيث استخدام  المؤلفان المنهجية  التي إتبعها تقرير دراسة کل من  Oxford Martin School and OECD  السابق الإشارة لها. کما قام معهد بحوث  Khazanah الماليزي بحساب إحتمالية الوظائف التي سوف تستبدل بواسطة التکنولوجيا في ماليزيا عبر العقدين التاليين  (Ng, 2017) حيث تم استنتاج أن 54%  من کل الوظائف في ماليزيا  قد تکون في خطر الإحلال التکنولوجي العالي. وفي مستوي أکثر دقة إن أکثر من 70% و 80% من الوظائف شبه الماهرة  وتلک التي ذات الأقل مهارة أقل علي التوالي هي  التي سوف تکون في خطر عالي، مع 40% من الوظائف الماهرة  في المتوسط.

وبالنظر لنوع الوظائف التي سوف تکون في خطر، وجد تقرير کل من شوي وآخرون  (Chui et al, 2016) أن المهن التي ستکون الأکثر عرضة للاستبدال بواسطة الذکاء الاصطناعي هي تلک التي في العمل الطبيعي التنبؤي، معالجة البيانات وجمع البيانات. من جهة أخري ، وظائف الإدارة، وظائف تطبيق الخبرة، وظائف علاقة أصحاب المصلحة، والعمل الطبيعي غير التنبؤي هي التي يحتمل أن تبقي  بمعاونة الذکاء الاصطناعي.

وبينما قد يقدم هذا بعض الإطمنان للبعض، فمن المهم  الاعتراف أنها ليست مجرد وظائف ذات مهارة منخفضة التي سوف تستبدل، وبصفة خاصة في مواجهة خلفية التوسع في توظيف  التعلم العميق Deep Learning. حيث يتضح من  دراسة  کل من منظمة التعاون والتنمية  الأوربية وکلية أکسفورد مارتين البريطانية  Oxford Martin School and OECD أن الوظائف العشرة الأعلي خطرا للاستبدال بواسطة الآلية تتضمن کل من  معدي الضرائب، وشرکات التأمي والفنيين في الرياضيات وغيرها. هذا التحول الزلازلي في اقتصاديات کل دول العالم ، وخاصة في الاقتصاديات النامية کما هو الحال في مصر، کدولة تحاول الهروب من الدخول المتوسطة والدنيا، مما يستوجب أن تضع  مصر نصب أعينها دفع التنمية الاقتصادية عبر الإبداع وبناء اقتصاد المعرفة. حيث أن مصر انتقلت حديثا بنجاح من اقتصاد کان مبنيا علي الزراعة إلي اقتصاد مبني علي التصنيع  واقتصاد مبني علي الخدمات حاليا.

علي أي حال، يجب علي مصر الاستمرار في وضع مبادرة التحول الرقمي التي استنتها أخيرا کخطة مبادرة  للمستقبل في الفترة من 2020 إلي 2030  التي تغطي مجالات رئيسية  ترتبط بکل من العمل وخلق القيمة،  نمط الحياة، المجتمع ، العيش والرفاهية، والحوکمة التي توضح الوعد وتهديد الإبداع الذي قد يکون سيفا ذي حدين في نهاية المطاف.

ومن جهة أخري، من الواضح أن أي تقدم تجاه عام 2030 وما بعده حتى عام 2050 سوف يتطلب احتضان تقدمات تکنولوجية بالضرورة، لکن من جهة أخري، ماذا إذا هذه التطورات التکنولوجية التي تدفع الإنتاجية تستبعد ملايين المصريين من وظائفهم أيضا؟

.وبالتأکيد يمکن المجادلة أن  إمکانية الحل الطويل الأمد  لتأکيد الاستعداد التام لتداول الاضطراب التکنولوجي في نظام تعليم عالي الجودة وهو ما استنته کثير من الدول أخيرا في تطوير برامج  تعليمها لکي تؤهل للمهارات المتقدمة التي  تتطلب من  زيادة تبني تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي والتحول الرقمي نحو الآلية،. وهذا هو ما سنته مصر  في تأکيد المواطنة الرقمية نتيجة الاستخدام الآلي  وقد وساهم  بالفعل علي اتمام الفصل الدراسي من العام التعليمي 2019/ 2020  بالتعلم عن بعد بل والامتحانات علي الخط  بسبب التباعد الاجتماعي  المصاحب للإجراءات الاحترازية من التعرض لوباء کورونا المستجد (کوفيد-19) الذي أصاب کل دول العالم. 

وعلي ذلک، بناء القيمة  موصوف جيدا من خلال الشعار التالي "عمل الأشياء الصحيحة بصحة في الطريقة الصحيحة" حيث أن عمل الأشياء الصحيحة يعني اختيار التفويض الملائم  والأهداف التي يسعي لتحقيقها؛ وفيما يتعلق بلفظ الصحيحة فإنه يعني تنفيذ ذلک في النمط الأکثر کفاءة؛ وفي الطريقة الصحيحة  التي تعني عمل الأشياء مع الاعتبارات الأخلاقية والحوکمة الملائمة لذلک. وکل ذلک يتم من خلال تبني تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي وما يتبعها من آلية کثير من المهام البشرية وخاصة الروتينية واليدوية منها.

والدول النامية التي من بينها جمهورية مصر العربية التي بدأت في وضع سياسة تلتزم بها مؤسسات الدولة في التوصل لمجتمع رقمي متکامل يشجع التحول الرقمي المنشود واستخدام الآلية النابعة من تبني تطبيق النظم والتطبيقات الذکية التي توطن تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي والتمتع بالفوائد الجمة التي سوف تنعکس علي الاقتصاد الوطني وکافة قطاعات المجتمع من خلال استخدام التکنولوجيا الرقمية، الآلية والذکاء الاصطناعي هي التي سوف تتمتع بالفائد الناجمة من الذکاء الاصطنعي التي تعود بالنفع علي تنمية ورخاء المجتمع.

3. ما هو دور الخوارزميات في تعزيز الأداء المؤسسي؟

يعتبر شاغلوا الوظائف المختلفة في خطر أعظم من الاضطراب الأکثر من أي وقت من قبل، حيث يؤدي ذلک لتقصير  مدي حياة المؤسسة  التي يعملون لها. ومن منظور وحدة الأعمال، المسار إلي الأمام  يعتبرأن هناک  اضطراب واضح المتطلب من الشرکة  للاستثمار بشکل مستدام في التکنولوجيات الجديدة الناشئة کما في حالة الذکاء الاصطناعي.  وفي الحقيقة، زادت أنشطة المؤسسة في الذکاء الاصطناعي بثبات حديثا. والمزايا  التي يقدمها الذکاء الاصطناعي للشرکة کثيرة، علي سبيل المثال مساعدة الشرکات خلق انتاجية مخرج أعلي؛ تحسين الکفاءة العملية؛ وتعظيم دعم خبرة العملاء. وعلي ذلک، بدأت الاستثمارات  تؤتي ثمارها. وقد اشترت شرکة آمازون شرکة  روبوتات Kiva بحوالي 775 مليون دولار في عام 2012  التي أعلنت في أنها تحصل منها علي عوائد عن استثمار 50% لملاکها الجدد.

من منظور مستوي انتظار فوائد الذکاء الاصطناعي صارت أيضا أکثر اتشارا کما يدل عليه بواسطة نمو مستشاروا الروبوتا ت Robo-advisers. نظرا لقوة الحوسبة المتفوقة، وتوافر مجوعات البيانات الضخمة، ، تمکن الذکاء الاصطناعي أن يجلب للعالم مزيج من الربح الأمثل والسعي نحو عائد معدل حسب المخاطر، وعلي ذلک،  يمکن بناء الربح حتى مع تناقص المعدلات. کما أن معالجة تدفق الأخبار في أنماط سريعة للغاية يسمح أيضا لشراء وبيع الأنشطة. وأخيرا، توجد طريقة أخري يمکن أن يؤثر فيها الذکاء الاصطناعي علي المجال المؤسسي في اتخاذ القرار.

ونظرا لمجموعة کاملة من التحيزات المعرفية البشرية يسهل عمل أخطاء هائلة، بينما في عالم الشرکات الکبري فإن ذلک  قد ينطوي علي دمار کبير لا لمجرد المساهم  فحسب، لکن أيضا لقيمة المنتفع.  وعندئذ في هذا السياق يکون للذکاء الاصطناعي دورا جوهريا يؤديه في اتخاذ القرار، التخفيف من التحيزات المعرفية البشرية، أو حتي استبدال متخذي القرار البشر من المحتمل. ومن حيث تعظيم ولاية معينة، احتمال إمکانية عمل الخورازميات وظيقة أحسن  في تعظيم متزامن الإنحدار المتعدد لخلق عوائد مالية استراتيجية ومجتمعية  مما يعود بالنفع علي المجتمع. وعلي عکس هذه الخلفية  تنشا مجموعة من الأسئلة ذات الصلة التي تتمثل في العرض التالي:

-         هل الشرکات وخاصة المصرية تستثمر بدرجة کافية في الذکاء الاصطناعي حقيقة، أو أنها تتشدق بکلام عن ذلک ببساطة؟  علاوة علي ذلک، حتى لو إن الشرکات تقوم بالاستثمار في الذکاء الاصطناعي ، فإن القيمة المنشأة قد لا تلتقط  في الحقيقة. سهولة إتشار تکنولوجيات اليوم  يعني أن مجموع الإيرادات علي الذکاء الاصطناعي قد يحدث لموردي الشرکة، عملائها، أو قد يکون حتى لمنافسيها الجدد، والبعض منهم يبدأون فيه. وعلي ذلک، کيف تعمل الشرکات علي تأکيد أنها تلتقط القيمة التي يخلقونها؟

-         بالطبع، ظهور مستشاروا الروبوتات  Robo-advisers قد يخلق عوائد أعلي حسب المخاطرة بشکل عام، لکنها من المحتمل قد تؤدي لقيادة  إدارية فعالة أقل التي قد يکون لها آثرا خطيرا علي حوکمة المؤسسة وعلي أنشطة المساهمين. وعلي ذلک، کيف يمکن للشرکات أن تنخرط في  استمرار الاستثمار في إدارة الأنشطة أو أن هذا يمثل نهاية المساهم النشاط؟

-         وعندما يقدر الذکاء الاصطناعي  التغلب علي العيوب البشرية  (علي سبيل المثال،  التحيزات المعرفية) وتحسين عملية اتخاذ القرار،  فإنه قد يحل محل البشر کقيادة عملية متخذ القرار في المستقبل.  کما کيف يمکن يعمل کل من  الذکاء البشري والذکاء الاصطناعي  معا تجاه الأحسن لخلق شرکات أحسن ، نتائج أحسن وقيمة حقيقية؟

وتعتبر الوظائف الحالية في خطر الاستبدال والإحلال بصفة عامة. ولا يقتصر هذا علي مجرد وظائف العمال شبه الحرفيين أو غير الحرفيين التي تکون في خطر من الآلية، لکن أيضا مع عمال الوظائف الماهرة الأعلي أجرا، ويرجع السبب في ذلک لظهور التعلم العميق Deep Learning الخاص بالذکاء الاصطناعي. ولوقف تيار الآلية  اقترح Bill Gates منشئ شرکة مايکروسوفت  اأن الروبوتات التي تسرق وظائف البشر سوف تؤدي ضرائب دخل مثل البشر. إضافة لذلک، Robert Shiller أحد علماء الاقتصاد بجامعة ييل، جادل في أن الضريبة المعتدلة علي الروبوتات حتى ولو کانت ضريبة مؤقتة  التي تبطيء  تطبيق تکنولوجيا الاضطراب المؤسسي،  ويتضح أنها مکون سياسة طبيعي. کما يوجد اقتراح شائع بصفة متزايدة  في حجب الانهيار الاجتماعي الکلي من استبدال الوظيفة بواسطة الآلية بإدخال الدخل الأساسي العالمي Universal Basic Income (UBI)  الذي يمثل شکلا من أشکال الأمن الاجتماعي الذي يحصل فيه کل مواطني أو سکان الدولة علي مبلغ غير مشروط من المال بشکل منتظم. علي أي حال، حتى إذا  أخذ الدخل الأساسي العالمي مکان الأجر اللائق، فإن الوظائف تخدم هدفا أعظم من مجرد أنها وسيلة للدخل. حيث يجد الناس العزة والکرامة والتحقيق في العمل ، مما يجعلهم يشعرون بانهم أعضاء  ذوي قيمة في المجتمع. وبذلک ليست الآلية مجرد  أداة  تؤدي لإبعاد الإيرادات، لکنها أيضا إحساس بمدي تحقيق  الذات والهدف في المجتمع.

قضية أخري تلوح في الأفق تتمثل في عدم المساواة. في النظرية الاقتصادية مدخلات الإنتاج المعيارية  هي ثلاث رأس المال، العمالة، والأرض. في عالم التعلم العميق الخاص بالذکاء الاصکناعي، عندما تحل الروبوتات محل العمالة (حيث أن الروبوتات لا تحتاج  لإستراحة غذاء، إستراحة الحمام، أجازة سنوية، أجازة مرضية وهکذا) ، کما أن أولئک برأس مال کاف  يمکنهم تحمل الروبوتات، عندئذ  معيار وظيفة الانتاج سوف يري سيادة کاملة بواسطة ملاک رأس المال. کما أن العوائد من مدخلات الإنتاج، سوف تکون  نسبة زيادتها  من المحتمل المرور خلال العمالة علي الأقل، بدلا من جيوب أصحاب راس المال. و قد تزداد الهوة الواسعة من عدم مساواة الدخل والثروة بين  کل من ملاک رأس المال العمالة. التي تؤدي للتساؤل عن التالي:

-         ما مدي تأثير الذکاء لاصطناعي علي الوظائف وأسهام نتيجته علي  النمو الاقتصادي والتنمية؟ وما سوف يکون عليه ثمن التوظيف المجتمعي الحقيقي؟

-         التهديد بعدم مساواة أعضم وخاصة في عدم  مساواة الثروة ياخذ حيزا واسعا. وعندما  أصحاب رأس المال  سوف يأخذون رقابة علي الإنتاج أعظم عبر الآلية، عندئذ ما هي السياسات الي يجب وضعها لتخفيف مزيد من عدم المساواة ؟ ما دور اللائح التي تحدد لذلک؟

-         النمو الاقتصادي والتنمية يحدثان في جزء کبير بسبب الإبداع والابتکار. وعندما يستبدل البشر من الوظائف ولا يحفزوا للعمل بسبب مبادرات إدخال الآلية  والذکاء الاصطناعي والدخل الأساسي العالمي، ماذا  يعني هذا لنمو الإبداع والتنمية؟

 

4. أبعاد قوي الذکاء الاصطناعي، سياسة الآلية ومستقبل العمل:

4/1 تسخير قوي الذکاء الاصطناعي بأمان وسرعة:

تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي تتطور بسرعة مذهلة مع فوائد محتملة للاقتصاديات، المجتمعات، والأفراد. إدراک إمکانيات الذکاء الاصطناعي يتطلب تحقيق هذه الفوائد علي أوسع نطاق ممکن، وبأسرع وقت، ومع الانتقال السلس بقدر الإمکان.

عبر القطاعات المختلفة تتقدم تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي وتوعد في نشر الإنتاجية وإبتکار منتجات وخدمات جديدة. هذه التکنولوجيات طبقت بالفعل في کثير من القطاعات کما في تجارة التجزئة، التصنيع، الرعاية الصحية، والترفيه وغيرها. کما يوجد أيضا إمکانية واضحة وجلية لمزيد من الاستيعاب والاستخدام کما في التعليم، النقل، والأدوية وغير ذلک.

4/2 مناقشات سياسة الآلية ومستقبل العمل:

بينما إمکانية الآلية تطرح أسئلة عن تأثير تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي علي العمل ومعيشة العمالة، تجددت النقاشات العامة والسياسة عن الآلية ومستقبل العمل.  وتوجد دواعي الاستعمال بالفعل، مع الاهتمام الواضح بهذا الموضوع، حيث أنه من المرجح ان کثيرا من الوظائف التي تؤدي حاليا بواسطة البشر سوف تؤدي بواسطة الآلات أو برامج الحاسبات للشرکات في السنوات القادمة.

والنظر إلي إمکانية تأثير الذکاء الاصطناعي علي العمل، توجد مجموعة من الدراسات والمؤلفين الذين تنبؤا أو توقعوا طرقا قد تؤدي لتاثر الذکاء الاصطناعي علي کمية ، أسلوب، وتوزيع العمل. بينما يوجد إجماع قوي بين الباحثين علي أنماط وتوقعات مستقبل تباين التأثيرات الکمية بشکل خاص کتلک التي تقدر عدد فقدان الوظائف. مثل هذه الدراسات توضح أن هنلک مسارات مستقبل معقولة التي يطورها الذکاء الاصطناعي. وعلي الرغم من  عدم اليقين الکبير المحيط بمستقبل العمل، هناک أدلة من الثورة الصناعية السابقة  وقدوم الحوسبة التي يمکن أن تقدم أدلة ورؤي لإعلام نقاشات السياسة حاليا. کما أنه في نفس الوقت وضحت کثير من الدراسات التي أنجزت عبر مجالات البحث والتقصي من الاقتصاديات إلي الروبوتات، وإلي الأنثروبولوجيا  في إمکانية تحفيز التفکير عن دور القوي، الأطراف، والمؤسسات المختلفة في تشکيل دور التکنولوجيا في المجتمع.

وخلال کثير من الجدال العام عن الذکاء الاصطناعي والعمل الذي يميل نحو التأرجح بين مخاوف نهاية العمل والتطمينيات التي توضح أن القليل سوف يتغير من حيث العمالة الإجمالية، تقترح أعمال البحوث أن أيا من هذين التوجهين المتطرفين غير محتمل الحدوث. وبدلا من ذلک، هناک وعي في الأدبيات الأکاديمية في أن الذکاء الاصطناعي سوف يؤدي لتأثيرات تخريبية علي العمل الحالي، مع فقد بعض الوظائف، وإنشاء وظائف أخري، أو تغيير بعض الوظائف.  وفي هذا السياق سوف يظهر نوعين من الأولويات المرتبطة بالسياسة هما:

1)    تأکيد التغيير الممکن من التکنولوجيا الذي يقود إلي الإنتاجية المحسنة، و

2)    تأکيد أن فوائد مثل هذا التغيير موزعة خلال المجتمع ککل.

 

5. التأثير علي الاقتصاديات والعمل:

5/1 للذکاء الاصطناعي إمکانية اقصادية کبيرة:

تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي تساند المنتجات والخدمات الجديدة بالفعل عبر نطاق الأعمال والقطاعات المختلفة کما يلي:

  • السمساعدون الأذکياء الشخصيون التي تستخدم للتعرف علي الصوت کما في حالة نظم کل من Siri, Alexa, and Cortana التي صارت مألوفة في کثير من الأعمال.
  • في قطاع النقل، ترتکز عمليات الذکاء الاصطناعي علي تطوير المرکبات المستقلة ذاتية القيادة ومساعدة إدارة تدفقات حرکة المرور، وتصميم نظم النقل (Stone et al, 2016).
  • في التطوير والمساعدة الإنسانية، تساعد تحليلات البيانات المدعمة بواسطة الذکاء الاصطناعي مساندة وإمداد أهداف التنمية المستدامة وتقييم السيناريوهات الإنسانية (Vacarelu, 2018)
  • في الصناعات الابتکارية، ينشيء المطورون نظم الحاسب الآلي التي يمکن أن تنتج تقارير أخبار بسيطة. علي سبيل المثال، إنشاء قطع أفلام قصيرة (Lucity & Willococks, 2006).
  • عبر القطاعات يوضع الذکاء الاصطناعي لاستخدام تحليل کميات بيانات کبيرة، تحسين عمليات الأعمال، أو تصميم خدمات جديدة. وقد طورت تکنولوجيات أو تطبيقات الذکاء الاصطناعي في خطوات مختلفة وأن تطبيقها عبرالقطاعات والأعمال متغير لحد ما. ودراسة جامعة استانفورد بالولايات المتحدة تصف التقدم والتنفيذ غير المکتمل وغير المتوقع  في کشاف الذکاء الاصطناعي (AI Index Team, 2017).

وهذا الوصف مساند بواسطة عدد من الدراسات التي تصف خواص قادة الأعمال للذکاء الاصطناعي. علي سبيل المثال، مسح عام 2017  لمعهد ماکينزي العالمي McKinsey Global Institute  وضح أن 14% فقط من قادة أعمال المملکة المتحدة استثمروا في الذکاء الاصطناعي أو الروبوتات أو التخطيط لذلک في المستقبل القريب. کما أنه أعلي بقليل من معدلات التکيف والتطبيق الدولية بحوالي من 9 إلي 12% من قادة الأعمال عبر عشرة اقتصاديات متقدمة أفادوا أنهم طبقوا الذکاء الاصطناعي (McKinsey Global Institute, 2017).

5/2 التغييرات الممکنة بواسطة الذکاء الاصطناعي قد تؤثر علي کمية وجودة العمل:

هذا الموضوع يعتبر أن الأدلة المقدمة بواسطة الدراسات الحديثة لتأثير الذکاء الاصطناعي الممکن للآلية علي العمل والوظائف وأنواع الرؤي التي يمکن أن تراعي  وجهات النظر التاريخية عن التکنولوجيا وقوي العمل.

5/2/1 المخاوف بشأن الآلية ومکان العمل:

علي سبيل المثال، شهد القرن العشرون تنبؤات متجددة بأن الآلية سوف تجعل البشر بدون عمل. ففي عام 1930 تصور جون ماينارد کيريس John Maynard Keyres أن العالم الذي يشهد مشکلة النضال ضد الکفاف الاقتصادي سوف تحل من خلال تبني التکنولوجيا والآلية المولدة من تطبيقها (*) . وفي عام 1965 اقتبست مجلة The Times Magazine ما قاله  الخبير الاقتصادي لشرکة IBM من أن الآلية من شأنها جلب حوالي عشرين ساعة عمل أسبوعيا. وفي وقت لاحق، في إطار تقدم تطور التکنولوجيا الرقمية، نشأ الجدال عما إذا کان سيشير لنهاية العمل کما أطلق عليه Jermy Rifkin الاقتصادي الأمريکي في عام 1995. مثل هذه المناقشات والجدال هي التي تدفع المخاوف غالبا من فقدان الوظائف، وعدم التأکد من مدي تحقيق فوائد اقتصادية أوسع. وقد تضاربت وانقسمت آراء الباحثين والخبراء حول هذا الموضوع.

وفي إطار السعي نحو رسم مقارنات تاريخية في هذا الشأن، يمکن ملاحظة أن تحليلات الاتجاهات الحديثة في الآلية الممکنة بواسطة الذکاء الاصطناعي تتجه غالبا لما توصلت له الثورة الصناعية  من نتائج بصفة عامة. حيث أنه في بداية الثورة الصناعية إعتقد المفکرون عندئذ أن التکنولوجيا ستؤدي للنزوح الوظيفي بشکل عام. وفي نفس الوقت إعترف البعض الآخر من المفکرين  أن منطق تبني التکنولوجيا  يسهم في المنافسة ولکنهم لم يفکروا في مدي إفادتها للمجتمع بصفة عامة.

 

 

في سياق الثورة الصناعية التي تبنت الإبداعات کالغزل الميکانيکي، صهر فحم الکوک، والمحرک البخاري وقادت لزيادة الطلب علي رأس المال، الأجهزة، المدن، المنازل والبيئة الأساسية لها. إلا أنه مع ذکک، کان هناک رکود القوة الشرائية للإجور في فترة الأجور الثابتة في خضم إرتفاع الإنتاج لکل عامل خلال القرن التاسع عشر المعروف باسم وقفة إنجلز  في إطار الثورة الصناعية البريطانية (Allen, 2009) .

وفي منتصف القرن العشرين الماضي، قادت الاستمرارية في الربح لمعلومات رأس المال الکافية لإنشاء مسار نمو متوازن في أن راس المال والحکم علي العمل قد نميا مع الأجور بنفس المعدل الحقيقي الذي نمت فيه الإنتاجية أيضا. کما أنه في نفس الفترة، مکنت التغييرات التکنولوجية وتفاعلت مع حراک السکان الکبير من الريف ألي المدن في کل أنحاء العالم، کما ظهرت تغييرات في أنماط العمل والدخول بين الأجيال والجنس (ذکور وأناث)، وتغييرات في توزيع الدخل والثروة عبر الديموغرافيات، والتغييرات الاجتماعية واسعة النطاق. ومن خلال هذه التغييرات بينت البحوث  أن الفوائد الاقتصادية  وزيادة الأجور قد أخذت وقتا طويلا لکي تظهر خلال عمليات النزوح الکبري للسکان في هذه العملية.

وعلي ذلک إن إمکانية الذکاء الاصطناعي لدفع التغيير في قطاعات الأعمال الکثيرة أحيت المخاوف بشأن الآلية ومستقبل العمل والوظائف ذاتها. والأدلة لتي صارت متاحة تقترح أن الذکاء الاصطناعي لا يؤدي لنهاية العمل والوظائف کلها لکنه  لا يعني الأعمال في حد ذاتها حيث يتم تعيينه لإحداث تغيير عميق لعالم العمل والوظائف.

5/2/2 تقديرات عدد الوظائف المختلفة المتأثرة بالذکاء الاصطناعي:

توقعات تأثير الذکاء الاصطناعي علي عدد الوظائف الإجمالي في العالم  تعتمد علي معالجة بيانات الإدخال لحد کبير، وفي هذا السياق يستخدم بعض الباحثين أسوب استطلاغ طريقة ديلفي Delphi Method في استقراء الآراء کنقطة من نقاط بحوثهم.

وفي هذا الإطار حللت إحدي الدراسات المقتبسة علي نطاق واسع والتي حظيت بالأکثر نقاشا المنشورة عام 2013 حيث حللت (702) مهنة في الولايات المتحدة علي أساس احتمالية تطبيق الحوسبة ووصفت تعلم الآلة وروبوتات الموبايل، حيث استنتجت أن 47% من إجمالي العمالة في الولايات المتحدة تعتبر في مجموعة المخاطرة العالية نتيجة توظيف التکنولوجيات المتقدمة والآلية النابعة منها (Frey & Osborne, 2013) . وقد أثارت هذه الدراسة نقاشا عاما مکثفا، کما شجعت کثير من الاقتصاديين وغيرهم لاکتشاف معالم القضية المثارة  بشکل أکثر تفصيلا. وفي نفس الوقت تحدي باحثون أخرون ما توصلت له  هذه الدراسة  فيما يتعلق بالمهن علي أساس النهج القائم علي فحص الآلية لکل المهن القائمة. وعلي ذلک شرعت الدراسات اللاحقة علي أساس أن المهن التي تتضمن وفرة في المهام المنفصلة  يمکن أن يکون لکل منها تطبيق آلي أم لا  (Artnz et al, 2016).  کما أن الدراسات التي استخدمت المدخل المبني علي المهمة  اتجهت لتعريف وظائف أقل في المخاطرة، حيث أن هذا التقرير الصادر من منظمة OECD  في عام 2016 قيم المهام داخل المهن واستنتج أن 10 % من کل الوظائف في المملکة المتحدة هي التي تأثرت بالآلية فقط علي سبيل المثال، کما أن 9% من الوظائف في الولايات المتحدة هي المتأثرة فقط  والقابلة للآلية والرقمنة  (Artnz et al, 2016).

کما وضحت دراسات أخري مبنية علي المهمة توقعات الوظائف التي في المخاطرة العالية من خلال استخدام قواعد بيانات مبنية علي مهام أکثر تفصيلا، وقدمت تقديرات دقيقة أکثر. ومن هذه الدراسات التقرير الصادر عام 2018 الذي استخدم مجموعة بيانات مجمعة بواسطة منظمة OECD التي تبحث بالتفصيل في المهام المتضمنة في وظائف مائتي ألف موظف عبر تسعة وعشرين دولة  (PWC, 2018).  وقد استنتجت هذه الدراسة توقع 30% من وظائف المملکة المتحدة  سوف تکون معرضة عاليا لخطر التشغيل الآلي، وقد يکون ذلک التأثير الفعلي أقل بسبب القيود الاقتصادية والقانونية  وغيرها . وقد يحدد ذلک مکاسب وظيفية متوقعة لتلک الوظائف. وقد أخذت هذه الدراسة وجهة نظر الآلية طويلة الأجل من المهام الحسابية إلي المرکبات ذاتية القيادة.

کما أنه في عام 2017 ظهرت الطبيعة المتطورة  للدراسات التي  طورت لدراسة منظمة OECD  الصادرة عام 2013 حيث تم التشديد علي التأثير الإيجابي للذکاء الاصطناعي.  کما وضحت دراسة باخي وآخرون Bakhi, et al, 2017)) أن حوالي 20% من قوي العمل العاملة في مهن محتمل تتقلص،  مع 10% من المهن محتمل ومتوقع نموها في المستقبل.

ويوضح تفسير نتاائج هذه الدراسات ملاحظة ما يلي:

  • تتنوع الدراسات في تفسيرها العملية التي يتم بها استبدال البشر کليا أو جزئيا  في مکان العمل ، وإن کان ذلک يرجع تأثير تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي، بعض أشکال الحوسبة، أو الروبوتات أو من خلال نظرة آلية أوسع.
  • هناک تنوع في الدراسات في نطاق الوقت، حيث أن بعض الدراسات ترتکز علي إمکانية آلية الوظائف أو المهام بدون الاهتمام الشديد بالتوقيت. حيث يميل النطاق الزمني الأطول لنتيجة عدد الوظائف المتأثرة بالذکاء الاصطناعي أو تلک التي تأثرت بالذکاء الاصطناعي بطريقة أعلي من غيرها.
  • اعتماد الدراسات علي تبريرات عما سوف يکون مجديا من الناحية التکنولوجية علي نطاقات زمنية مختلفة.

وتتضمن الأدلة  التجريبية خلف هذه الدراسات  عددا صغيرا من تجميع الآراء عن التجارب المجمعة غالبا التي توضح القيود علي مدي الأدلة المرتبطة بها. کما يوجد إجماع في أن الذکاء الاصطناعي والآلية سيقدمان إبداعات تستبعد بعض الوظائف وتتبني وظائف أخري جديدة التي من المرجح مع تأخر الوقت بين التبني التکنولوجي والتأثيرات الاقتصادية الإيجابية الناجمة من ذلک أن يتسم مدي تهجيرها برؤية فشل الأجور المرتبطة  بها (Acemoglu & Restrepo, 2018). أي ان معظم الأدلة  المتاحة تمثل فرضية نهاية العمل بواسطة  توقع أن الذکاء الاصطناعي سوف يشبه موجات التغيير السابقة في تغيير الوظائف وتوليدها أضافة لما قد يجعل وظائف أخري يعفي عنها الزمن.

مما سبق  عرضه، يتضح أن کثيرا من توقعات فقدان الوظائف، اکتسابها، أو تغييرها من خلال تبني تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي قد تم نشرها خلال السنوات الخمس الماضية أي في الآونة الحديثة مما ساهم في بدء  ظهور الإجماع  في أن ما بين 10 إلي 30% من الوظائف تعتبر آلية للغاية . وهذا يعکس أن الذکاء الاصطناعي يمکن أن يؤدي في فقدان وظائف کثيرة، کما أن کثيرا من الوظائف سوف تنشأ أيضا. حيث أن الزيادة السريعة في استخدام البيانات الإدارية والمعلومات الأکثر تفصيلا عن المهام المتطلبة لها قد ساعد تحسين وموثوقية التحليل التجريبي المتطلب. وقد قلل هذا النهج من الاعتمتد علي النماذج النظرية غير المخنبرة، وأدي لتواجد نموا في الإجماع عن أنواع الوظائف الرئيسية التي سوف تقاسي مستقبلا.

وحيث أن  النمو الوظيفي الجديد سوف يظهر في المستقبل، فإنه  سوف يبقي في عدم اليقين القانوني عما هو محتمل من تکنولوجيات ناشئة جديدة تکون علاقتها الدقيقة بالمهام المتطلبة. وتبعا لذلک، من الصعب التنبؤ الدقيق علي وجه التحديد عن أي الوظائف ستشهد تراجع في الطلب عليها إلي جانب تحديد مدي نطاق إنشاء الوظائف الجديدة المتطلبة لجودة الاداء والإنتاج.

5/2/3  تأثر الوظائف والمهام بتکنولوجيات الذکاء الاصطناعي في طرق مختلفة:

تؤثر الآلية علي عناصر عمل ووظائف مختلفة في طرق مختلفة مع  بعض المهام الأکثر عرضة للآلية  من غيرها (McKinsey Global Institute, 2017).  وفي الوقت الحالي، هناک وجهة نظر سائدة في أن معظم الأنشطة القابلة للآلية تشتمل علي مهام ترتبط ببيئات مهيکلة ومتنبأ بها بصفة عالية.  وفي هذا الإطار، تقترح کثير من الدراسات أن مثل هذه المهام قد يتضمن النقل، إعداد الأطعمة السريعة، جمع ومعالجة البيانات، العمل شبه القانوني، المحاسبة والمکتب الخلفي  کما وضحته دراسات کل من McKinsey Global Institute  و PCW الصادرتان عام 2017.

کما يوجد إجماع قوي  للوظائف الأقل أجرا والأقل مهارة التي سوف تکون في مخاطرة أعظم من تلک الوظائف التي مرت عليها موجات تغيير تکنولوجي  سابقة. علي الرغم من ظهور استثناءات لذلک ترتبط بوظائف مرتبطة برعاية العمل الشخصي، والعمل اليدوي في بيئاتت غير متنبأ بها وغيرها التي تعتبر استثنائية لهذا الاتجاه. کما يتوقع أن تؤدي الآلية  لتأثير أقل علي الوظائف  التي تتضمن نسبة مهام عالية تشتمل علي إدارة البشر، تبني وتطبيق الخبرة، والتفاعلات الاجتماعية. أما في إطار الوظائف اليدوية والوظائف العلمية غير المتنبأ بها التي نرتبط بالجنس (ذکر أو أنثي)، أعمال السباکة والسمکرة، أو مقدمي خدمة الرعاية الصحية، رعاية الأطفال، ورعاية کبار السن  يتوقع أن تشهد أيضا مستويات آلية أقل في المستقبل بسبب مستوي الصعوبة الفنية المتضمنة  إلي جانب الحوافز الاقتصادية في الأجور المنخفضة التي تقلص الحافز للآلية.

بصرف النظر عن الفروق المهنية، وضح بعض الباحثين العلاقة المترابطة بين الإحراز التعليمي المنخفض وقابلية الآلية. حيث تم العثور علي ذلک بالفعل في أن أولئک  العاملين بمستوي تعليم  يرتبط بشهادة  GSCE أي  ما يعادل شهادة الثانوية العامة أو أقل منها  هم من يعتبرون في مخاطرة آلية محتملة  حيث وضحت دراسة  منظمة  OECD المنشورة عام 2017 (PWC, 2017)  السابق الإشارة لها أن 46%  من هؤلاء العاملين في مخاطرة آلية محتملة، وأن 12% لأولئک الحاصلين علي درجات جامعية عالية أيضا سوف يکونون  معرضين لمخاطرة الآلية أيضا.

وعلي ذلک، يلقي خط بحوث التطوير الضوء علي مخاطرة الآلية في الحرف المهنية. علي سبيل المثال، لاحظ کلا من سوسکايندز   (Susskind & Susskind, 2015) أنه بينما المستشار القانوني المقدم بشريا  يتضمن بعض الاتجاهات غير المتوافقة کالعطف أو الحکمة، إلا أن مستهلکي  النصيحة قد يضيفوا قيمة أکبر لناتج النصيحة القانونية الدقيق المهم تحقيقه بالنسبة لهم. ويوضح ذلک کيف ومتي  يجب أن تخضع المهام المهنية للآلية وتعتمد علي تجميع الدقة والتناسق المقدم بواسطة نظم الحاسب الآلي، والتفاعل البشري الذي يشعر بمدي أهميته  العملاء في لحظات التغيير الملحوظة.

وتلاحظ دراسات عديدة  مجال العمل أو تسعي لتحسين العمل  من خلال تکامل  قدرات الفريق مع الآلة کما في حالة دراسة  کلا من  کلية طب جامعة هارفارد Harvard Medical School ومرکز طبي  بيث إسرائيل دياکونيس Beth Israel Deaconess Medical Center اللذان شرحا ذلک في أنه بينما طريقة التشخيص المتبعة حققت نجاح يصل لمعدل 92% في تعريف تواجد أو غياب مدي انتشار الخلايا السرطانية في مرض الغدد الليمفاوية  وسجل الأمراض البشري بحوالي 96% ، وتجميع الإنسان والآلة الذي أسفر علي معدل نجاح  99% (Prescott, 2016).

بذلک يوجد العديد من وجهات النظر المختلفة عن مدي قابلية  الآلية، مع إجماع واسع الانتشار في أن تکنولوجيات  الذکاء الاصطناعي تعتبر الأحسن ملاءمة للمهام الروتينية، بينما من المرجح أن  يبقي البشر هم السائدون  في البيئات غير المتنبأ بها، أو في المجالات التي تتطلب ذکاء اجتماعي کبير.

5/2/4 العوامل التجارية، الاجتماعية والقانونية المؤثرة علي تطبيق الذکاء الاصطناعي:

کثير من الدراسات تؤکد أن الوظائف في مخاطرة لا يمکن أن تکون متساوية  مع فقدان العمل الفعلي الواقعي أو المتوقع الذي يرتبط بأسباب قليلة أو عديدة عن توافرها وتتمثل في التالي:

1)    وتيرة  اعتماد الذکاء الاصناعي  تتاُر بالعوامل التجارية،  الاجتماعية والقانونية وغيرها. علي سبيل المثال، عدم استثمار الأعمال في تبني تطبيق تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي، يؤدي لعدم تحول المستهلکين إلي  المنتجات والخدمات المدعمة بالذکاء الاصطناعي، وتأخر التشريعات لإنشاء أطر العمل القانونية للإبداع باستخدام الذکاء الاصطناعي.

2)    التغيير التکنولوجي يمکن من إنشاء وظائف إضافية  وبصفة خاصة عندما تنخفض تکلفة المنتح ويرتفع الطلب  علي المنتجات ونمو العمالة.

3)    الاقتصاديات والشرکات تتکيف مع التکنولوجيات الجديدة من خلال تحويل بعض العاملين المزاحين عن وظائفهم السابقة إلي مهام جديدة. والأمثلة لذلک تتضمن خفض العاملين في أعمال الطباعة وتعويضهم بزيادة عمالة مراکز الاتصال، وحراک صرافي البنوک نحو العمل في أدوار علاقة العملاء، وهکذا.

4)    الصناعات القائمة حاليا تکون أکثر تنافسيا ونموا، أو ظهور أنواع عمل جديدة وإنشاء وظائف جديدة التي تتضمن مدربين (العاملين المنخرطين في التدريب علي نظم الذکاء الاصطناعي)، المفسرين (العاملين الذين يفسرون مدخلات الذکاء الاصطناعي)، والعمالة المستدامة ( الذين يراقبون أداء نظم الذکاء الاصطناعي (Restropo, 2018).

وفي نفس الوقت، في إمکان التقدم الحاصل في الروبوتات الصناعية أن ينشيء المهام المعتمدة عل توازن القوي المتضنة نمو الإنتاجية ، إنشاء المهام، وتکامل رأس المال. ونتيجة لنمو الطلب وظهور وظائف جديدة مرتبطة بالمشهد التکنولوجي الجديد الذي يؤدي لحراک الوظائف المؤثرة علي تأثير الآلية الاقتصادي الشامل من خلال تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي.

5/3 تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي وتأثيرها علي أوضاع العمل:

بالإضافة للتغيير الشامل في کمية العمل المؤدي، تشکل تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي مستقبل العمل وأوضاعه المختلفة أيضا، لکل من أولئک االعمالة القائمة بالفعل، ولأولئک العمالة المتوقعة لأداء أدوارا جديدة. کما أن العمالة الباقية في بيئات العمل الواسعة النطاق، والآلية الروتينية واليدوية التي تقود للاستقلالية وفرص عمل أعظم (Eurofound, 2017). کما أن إنتشار الآلات المجهزة مع المستشعرات  بشکل نموذجي قد تمکن من إخضاع العمالة لمزيد من المراقبة وتقليل الاستقلالية. وتطرح أسئلة عن أثار المساواة لتکنولوجيا الذکاء الاصطناعي. علي سبيل المثال، الذکاء الاصطناعي يمکن استخدام الآلية لتجديد العمليات وتعزيزها، وتسريع عملية فحص المرشحين للوظيفة، وتحسين تشکيل أدوار الأفراد للعمل (O’Donnel, 2018).

وترسل حالات تحيز الخوارزميات کالحاسبات الآلية تنبيهات عن الوظائف علي مستوي الإدارة الموجهة للذکور أکثر من الأناث  (Gibbs, 2015)، وبالعکس يعتبر غياب مثل هذا التحيز الموروث  کثير الحدوث يتم أداؤه بواسطة نماذج إحصائية بسيطة في اتخاذ القرارات.

وبعض الدراسات المعبرة عن تعبيرات العمل المرتبط بتطورات تکنولوجيا رقمية أوسع،  تتضمن ظهور المنصات المبنية علي  نظم تنظيم العمل (کجزء لما يطلق عليه الاقتصاد الحر أو اقتصاد الوظائف المؤقتة Gig Economy). کما أن المدي الذي يکون فيه الذکاء الاصطناعي سببا أو عملا لتمکين اقتصاد الوظائف المؤقتة والحرة الغير واضح بدرجة کافية. علي أي حال، هذه التکنولوجيات تتضمن غالبا في المناقشات عن تغييرات أوسع يحتمل أن تکون ممکنة بواسطة خوارزميات لحياة العمل.

أما الفوائد التي تتکامل في اقتصاد الوظائف المؤقتة الحرة الطابع تتضمن المرونة والضوابط، في حين أن الآثار السلبية لها يمکن أن تتضمن الافتقار للأمن الوظيفي وعدم اليقين بشأن القضايا القانونية فيما يتصل بوضعية التوظيف لهؤلاء العاملين المؤقتين (Davis, 2017). وتتطلب مثل هذه المنصات مهارات إضافية أيضا . علي سبيل المثال، تبين تقارير إحدي الدراسات أن العاملين کالمربيات أو العاملين الأساسيين يتطلبون مهارات ترتبط بالعلامة التجارية الذاتية لهم من أجل الحصول علي ملف تعريف کافي علي منصات السوق لإنشاء وتوليد أجر معيشي مناسب (Ticona, 2018).

ويقترح بعض الباحثين تأثير علاقة تنظيم حماية العمالة بين التکنولوجيا والإنتاج، حيث بينت إحدي الدراسات أن المستويات العليا للعمالة وتنظيم سوق العمل ترتبط بتأثير تکنولوجيا المعلومات والاتصالات علي إنخفاض الإنتاج مع تنظيم سوق العمل، کما بينه الاتحاد الأوروبي في حوالي 45% بعد عام 1995 (Van Reenen et al, n.d.). وقد عرف هذا التنظيم کأحد الأسباب للفجوة بين ناتج الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي  الذي نما لکل من 8، 1% في عام 1955 إلي أن وصل إلي 8، 9% في عام 2004 (Van Reenen et al, n.d.). علي ذلک، هذه العلاقة ما زالت غير واضحة بدرجة کافية، حيث أن بحوث علم الاجنماع توضح أهمية علاقات البيئة الصناعية في تعزيز تأثير التکنولوجيا علي أوضاع العمل في المنظمات الکبيرة. وفي هذا الشأن، سبق ان وضح جالي Gallie في عام 1978 کيف أدت مصافي النفط إلي إنتاج مختلف لأن المديرين البريطانيين کانوا أکثر ملاءمة تجاه تعديل قانون النقابات العمالية بالسماح للعاملين بأن يکون لهم تأثيرا أکبر علي أوضاع وظروف العمل، وعلي مستويات التوظيف ونشر الأفراد، واستخدام المقاولين (Gallie, 1978).

کما يوجد أيضا تنوع من الدراسات التاريخية التي فحصت الطريقة التي تؤثر بها التکنولوجيا علي طبيعة العمل عبر مجالات مختلفة، حيث يتغير ذلک بين العمل المنزلي والعمل في المصنع. علي أساس أن العمل المکتبي أثر علي أدوار عمل کل من الجنسين (ذکورا وأناثا). علي سبيل المثال، قبل هجرة  غزل الأقمشة للمصانع في بريطانيا، حيث مکنت صناعة الغزل استخدام النساء ومساهمتهن في دخل الأسرة  بجانب دخول أزواجهن أو أولادهن من الرجال (Humphries & Schneider, 2016).

يتضح من العرض السابق أن الذکاء الاصطناعي والآلية يمکن أن يؤثرا علي أوضاع العمل في إطار قرق عديدة، کما صارا يساهمان في تغيير منصات العمل باتباع نمو اقتصاد الوظاف الحرة والمؤقته.

 

6 التأثير الممکن تکنولوجيا علي الاقتصاديات والعمل:

بعد تلخيص الأدلة المرتبطة بعدد وطبيعة الوظائف المتأثرة بالذکاء الاصطناعي، يمکن مراجعة بعد الدراسات المنشورة عن الاتجاهات العريضة والمتعمقة التي تحدد مدي تأثير التکنولوجيا علي العمل والوظائف بصفة عامة، کما يلي:

1)    فحص الدراسات العامة والنظرية في کيف تؤثر التکنولوجيا علي الاقتصاديات وهيکل العمل.

2)    النظر في کيف تؤثر التکنولوجيا علي العاملين. و

3)    الترکيز علي تحدي توزيع فوائد التکنولوجيا الجديدة.

6/1 القوي التکنولوجية المشکلة هيکل العمل ومدي تأثيرها علي الاقتصاديات وهيکل العمل:

تشکل القوي التکنولوجية  المحددة کيفية استجابة الاقتصاديات للآلية الممکنة بواسطة تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي التي تتعلق بالعمليات الاقتصادية التي تحل محل التکنولوجيا وتنشيء نظم تجميع تؤثر علي مجوعات مختلفة في طرق متنوعة، وتؤثر علي تأخر الوقت بين عملية التکنولوجيا الجديدة ومدي الترکيز الإيجابي وتأثير السوق.  وفي هذا الصدد يمکن ملاحظة التالي:

  • مساهمة القوي لاقتصادية في تشکيل العمل وإنشائه، حيث أن مجموعة عمل متزايدة تعتبر العمليات الاقتصادية في المتناول عندما تؤثر التکنولوجيا الناشئة علي الوظائف المرتبطة بهذا العمل، وتسعي لإنشاء أدوار عمل جديدة لوصف وقياس القوي المؤثرة علي العمل. وبينما يکون ذلک مشکلا لاتجاه مجال بحثي جديد، تقترح بعض الدراسات التمهيدية کدراسة کل من Acemoglu and Restreopo الصادرة عام 2018  أن مدي الاستبدال قصير الأجل تم عرقلته وصده بواسطة تأثيرات تتضمن ما يلي:

1)    تتأثر الإنتاجية بالتکنولوجيا الممکنة المنتجدات والخدمات في أن تصبح أرخص وأجود، وتحفز الطلب الإضافي للخدامات والمنتجات، والعمالة المتطلبة للإنتاج.

2)    تؤثر المهام الجديدة علي أنواع ظهور وظائف جديدة مرتبطة بالتغيير التکنولوجي.

3)    تکامل رأس المال يؤثر في نشر آلات أکثر تؤدي لتخفيض التکاليف وتحتضن تأثيرات الإنتاجية.

في أطر العمل هذه، بينما قد تهيمن تأثيرات الاستبدال علي العمل في المدي القصيرعندما يتاح تأثير التکنولوجيا الإنتاجية القوية بدرجة کافية  علي أداء المهام الجديدة وتکامل رأس المال. وطبقا لهذا النموذج، قد يکون  للتکنولوجيا الأکثر إضطرابا علي العمل والوظائف تأثيرات طويلة الأجل علي العمل، حيث أنها تنشيء الإنتاجية الأقوي، وإنشاء الوظائف الجديدة، وتراکم رأس المال.

ومع بعض أشکال وصيغ الآلية يمکن أن يکون الاستبدال ببساطة بدون إنشاء مکاسب إنتاجية کافية، وتأثيرات الوظائف الجديدة ، وتراکم رأس المال لتعويض الإنخفاض في الوظائف کما في حالة  نشر بعض الروبوتات حاليا  (Acemoglu & Restrepo, 2018).  وتحت أطر العمل هذه، وبينما لا تصاغ وتشکل الوظائف علي أساس صحيح، فإن حصة الدخل بالنسبة لأصحاب رأس المال  قد تقع علي نحو  تغيير هياکل سوق العمل بشکل عام، مع العمل الحر واقتصاد القوي العاملة المؤقتة Gig Economy  (وهو الاقتصاد الحر الذي يعتبر مزعجا لحد ما  حيث يشتمل علي الوظائف المؤقتة والمرنة  الشائعة علي الخط والذي صارت کثير من الشرکات تتجه نحو توظيف المقاولين والعمالة الحرة المستقلة بدلا من العاملين طوال الوقت). وقد أصبح هذا النوع من العمل الحر أکثر شيوعا عبر قوي العمل في التصنيع والصناعات الأخري  في الوقت الحالي.

 

 

6/2 التغييرات الممکنة تکنولوجيا في الـتأثير علي عمل مجموعات مختلفة من العمالة في طرق متنوعة:

يمثل هذا الموضوع الرئيسي الناشيء من دراسات التغييرات الممکنة بتکنولوجيات المعلومات والاتصال والآلية بين عقدي العشرينيات والحادي والعشرين في استقطاب الوظائف أو تفريغ القوي العاملة. مثل هذه الدراسات توضح أن العاملين متوسطي التعليم النازحين عن وظائفهم بسبب الآلية ولا يتحرکون نحو مستوي عمل معرفي عالي غير روتيني  حيث أن وظائفهم تکون مشغولة بالفعل بأفراد متعلمين تعليما عاليا يزداد الطلب عليهم  ويتنافسون في العمل غير الروتيني اليدوي. هذه المنافسة تثبط نمو الأجور للعمالة المنخفضة التعليم  (Acemoglu & Autor, 2011).

وبذلک يتوقع بعض الباحثين  أن التطلع للأمام  سيکون له تأثيرا أقل علي إستقطاب تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي مع تأثير أکثر ترکيزا علي  العمالة الأقل دخلا والوظائف الأقل مهارة.  وقد لا تشاهد کثير من الاقتصاديات القائمة مثل هذا الاستقطاب الوظيفي الواضح  لانخفاض العمل في إطار الأجور المنخفضة  لحد کبير (McKinsey Global Institute, 2017). کما توجد أدلة في الصدمات الإلکترونية قد تؤثر علي جغرافيات مختلفة في طرق متعددة.

6/3 إمکانية التأخير في الوقت بين تبني تطبيق التکنولوجيا واکتساب الفوائد الناجمة منها:

بينما تساهم التکنولوجيا في النمو الاقتصادي في النهاية، يوجد فارق زمني بين التغيير التکنولوجي الحادث والزيادة في الإنتاجية المحققة في کثير من الأحيان.  علي سبيل المثال، إستغرق إستيعاب الحاسبات الآلية وقتا لانعکاس الانتاجية الناجمة من تطبيقاتها. حيث يمکن مشاهدة عصر الحاسب الآلي الذي يظهر حاليا في الاحصائيات التي تتاح في کل مکان تقريبا.  ففي الولايات المتحدة نما  تسارع نمو الانتاجية بها  من متوسط معدل  08، 2% في الفترة من 1973عام  إلي عام 1995، ووصلت لمعدل 77، 4% في الفتر من عام 1995 إلي عام  2000 (Van Reenen et al, 2010).  وفي هذا السياق، اقترح کل من Brynjolfsson وآخرون في عام 2017 أن الخيار الأرجح کما کان عليه في الماضي هو التأخر في التنفيذ وتأثير التقدم التکنولوجي کما تحتاجه عمليات الإنتاج  للاستفادة من التکنولولجيا الناشئة الجديدة  من خلال توضيحات تتضمن ما يلي (Brynjolfsson et al, 2017):

1)    التفاؤل  في غير محله: حيث أن التکنولوجيا الرقمية يمکنها أن تقدم الفوائد في شکل منتجات وخدمات جديدة، لکن ليس لديها الإمکانات لرفع الإنتاجية بشکل سريع.

2)    قضايا التوزيع؛ ترتکز مکاسب الإنتاجية بين مجموعة صغيرة من الشرکات لحد ما.

3)    تأخر التنفيذ؛ مکاسب الإنتاجية التي تقودها التکنولوجيا لا تتحقق علي الفور حيث يجب الإعتراف بعمليات الإنتاج أولا.

ومنذ عام 2016 إرتکزت  البحوث علي مدي تأثير  السوق علي الإنتاجية والعمل في الاقتصاد الرقمي الذي بدأ في الظهور (The Economist, 2018). حيث تساهم التکنولوجيا الرقمية في ترکيز قوة السوق من خلال تمکين ظهور أسواق المنصة Platform التي تحتاج لأن تکون مسيطرة بواسطة شکل أو شکلين لأن فوائد المنصات تتعاظم من تأثيرات الشبکة المباشرة  لأن القيمة بالنسبة للعميل ترتفع باستخدام نفس المنصة (Furman & Seaman, 2018).

وفي هذا السياق، تمکنت الأعمال الأکثر إنتاجية  في جعل شرکات کبيرة توظف عددا قليلا من العاملين نسبيا فيما يتعلق بنصيب العمالة في الإيرادات. کما صار يجادل البعض في أنه أثناء  ظهور القوي المهينة التي تساند النمو الاقتصادي، إلا انها تقلل من نصيب العمال في الدخل، وتحد  من المنافسة، وقد لا ترفع متوسط الإنتاجية  وبالتالي المساهمة في التأخر في تقاسم المنافع (Autor et al, 2017).

6/4 التکنولوجيا لا تعتبر فريدة ولا قوة عظمي:

في حين أن التکنولوجيا تعتبر الحافز غالبا لإعادة النظر في المخاوف عن الآلية والعمل، التي قد تؤدي دورا رئيسيا في تشکيل مناقشات السياسة العامة، إلا أنها ليست فريدة أو تمثل قوة عظمي تدفع التغييرات المجتمعية. حيث أن مفهوم الحتمية التکنولوجية يجب أن يخفف من خلال  تواجد عوامل أخري تساهم في التغيير أيضا (Crafts, 2010).

أي أن مدي التقدم يمثل بديلا عن العاملين من البشر بشکل عام، بينما يعتمد علي توازن القوي الذي يتضمن نمو الإنتاجية، إنشاء المهام الجديدة، وتراکم رأس المال. کما أن عدد الوظائف المنشأة نتيجة نمو الطلب عليها، وحراک العمال لأدوار مختلفة، وبزوغ وظائف جديدة مرتبطة بالمشهد التکنولوجي تؤثر جميعها علي تأثير الآلية الاقتصادي من خلال تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي.

وبينما تعتبر التکنولوجيا محفزا غالبا لإعادة النظر في المخاوف المتعلقة بالآلية والعمل، إلا أنها تؤدي دورا رئيسيا في تشکيل المناقشات العامة والسياسات علي الرغم من أنها ليست فريدة أو قوة عظمي دافعة للتغييرات الاجتماعية. وتساهم أيضا عوامل أخري للتغيير الذي يتضمن العناصر السياسية، الاقتصادية، والثقافية. وفي السنوات الأخيرة الحديثة، ساهمت التکنولوجيا لشکل الإستقطاب الوظيفي الذي فضل العمالة من ذوي التعليم العالي، وإستبعاد الوظائف ذات الدخول المتوسطة، وزيادة التنافس علي العمالة غير الروتينية وغير اليدوية. وبذلک صار ترکيز قوي السوق مانعا لحصة دخل العمالة المنخفضة مهارة وتعليما، مروجا للمنافسة، ورافعا للإنتاجية.

7. مکاسب وفوائد الذکاء الاصطناعي:

بعد عقود عديدة يفترض أن تصبح تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي مصدرا لقيمة کبيرة لمدي واسع من الأعمال.  وفي عام 2019  أنجز کل من معهد ماستشوسيت للتکنولوجيا MIT ومجموعة استشارات بوسطن BCG دراسة عن آرء ووجهات نظر مجموعة من المديرين التنفيذيين العالميين  (Ransbootham et al, 2019).. وقد وضحت الدراسة أن 9 من عشرة من المجيبين علي الاستبيان وافقوأ أن الذکاء الاصطناعي يعرض فرصا جديدة لأعمال لشرکاتهم، بالإضافة لذلک يري کثير منهم أدرکوا بعض المخاطرة من استخدام الذکاء الاصطناعي بالفعل. وهذا يمثل صعودا من دراسة أنجزت عام 2017 تراوحت لحوالي 37%(Ranthbootham, 2018). هذا التحول  يوضح مدي زيادة الوعي والاهتمام باستخدام المنافسين الذکاء الاصطناعي،  بينما کانت المخاطرة  المدرکة من الذکاء الاصطناعي  أعلي من ذلک لدي المديرين الصينيين.

وفي نفس الوقت، أشارت الدراسة أيضا إلي وجود تحديات کثيرة لتطبيق مبادرات الذکاء الاصطناعي التي فشل الکثير منها، حيت أن 17  شرکة تم مسحها  قررت الحد الأدني من الذکاء الاصطناعي أو عدم التاثير  إيجابيا علي  أعمالها حتى الآن، کما أنه بين 90%  من الشرکات التي التي استثمرت علي الأقل في الذکاء الاصطناعي أقام 2% من أصل 5 شرکات أمکنها الحصول علي مکاسب أعمال من الذکاء الاصطناعي خلال الثلاث سنوات الماضية. وقد تحسن هذا العدد إلي 3 من 5 شرکات عندما توافرت استثمارات کبيرة فيه.

وعلي الرغم من ذلک، فإن هذا يعني أن 40%  من المنظمات التي تضخ استثمارات کبيرة في الذکاء الاصطناعي  لم تقرر مکاسبها  بعد. أي أنه من الجوهري  أنه بينما بعض الشرکات توصلت للنجاح بوضوح، فقد کان لمعظم تلک الشرکات  وقتا صعبا  في  التوصل للقمة المنشودة من الذکاء الذکاء الاصطناعي. وکنتيجة لذلک واجه کثير من المديرين التنفيذيين أنفسهم مجموعة حقائق عن الذکاء الاصطناعي التي کانت خافية عنهم من قبل.  حيث عرفوا أن الذکاء الاصطناعي هو مصدر الفرصة غير المستغلة، کما أنه يمثل مخاطر وجودية أيضا، وفي نفس الوقت يعتبر صعبا. وفوق کل ذلک، يمثل قضية ملحة يجب مخاطبتها.

کيف يمکن للمديرين التنفيذيين استغلال الفرص وإدارة الصعاب التي ترتبط بالذکاء الاصطناعي؟ وکيف يجب عليهم الإبحار في أبعاده المختلفة؟ النتائج المستنتجة عن هذين التساؤلين قد تم التوصل لها  إطار  مسح أکثر من 2500 مدير تنفيذي  إلي جانب 17 مقابلة مع کبار الخبراء  مما يقدم رؤية منبثقة من البيانات الخاصة بالمنظمات التي نجحت مع الذکاء الاصطناعي  والتي تعمل بنجاح واقعي مع تطبيقاته. والشرکات الملتقطة قيمة من أنشطة الذکاء الاصطناعي الخاصة بها عرضت مجموعة  سلوکيات مختلفة تتمثل في:

  • تکامل الاستراتيجيات الخاصة بهم مع استراتيجية  أعمالهم الشاملة.
  • تحمل مخاطر کبيرة  حيث أن جهود الذکاء الاصطناعي تحدد أولوية نمو الإيرادات وخفض التکلفة.
  • محاذاة الإنتاج في الذکاء الاصطناعي مع استهلاکه من خلال محاذاة أصحاب الأعمال المدروسة، أصحاب العملية، وخبرة الذکاء الاصطناعي لتأکيد صنع حلول ذکاء اصطناعي بفعالية وبانتشار واسع.
  • توحيد المبادرات مع جهود تحول أعمال أکبر.
  • الاستثمار في مواهب الذکاء الاصطناعي والبيانات وتغير العمليات. بالإضافة لذلک لن يکون الذکاء الاصطناعي ممثلا التکنولوجيا المختلفة فحسب، بل إنه يتعلق بالقيمة المرجوة منه، إدارة مخاطر التنفيذ، والتنافسية غير المفر منها ، مع اکتشاف الفرص المرتبطة به.

7/1 کيفية توزيع فوائد الذکاء الاصطناعي:

وضحکت کثير من الدراسات المنشورة  في المجالات المختلفة عن قلق مشترک من أن الذکاء الاصطناعي سيؤثر علي عمالة الأجور المنخفضة وألتعليم المنخفض بشکل غير طبيعي، وأن فوائده لن تتوزع عبر المجتمع بشکل متساوي. مع ما سوف يترتب علي ذلک من زيادة في عدم المساواة. کما يقدم الإبداع التمتع بالفوائد الناجمة من تبني الذکاء الاصطناعي علي نطاق واسع علي المدي البعيد مساندا التقدم والتطورات التکنولوجية، الاجتماعية والاقتصادية التي تسهم في تحسين المجتمعات البشرية، الرعاية الصحية، وتراکم الثروة والعوائد الاجتماعية من التقدم التکنولوجي الحاصل. حيث أنه في الفترة من عام 1948 إلي عام 2001 التي تم الاستيلاء عليها من قبل المنتجين للسلع والخدمات بينت أن معظم الفوائد تم  إمدادها للمستهلکين بعد فترة طويلة نسبيا بصفة عامة (Nordhaus, 2004). کما کان عليه الوضع في الثورة الصناعية من ارتفاع الطلب علي العمالة والأجور فقط  بعد ما يقرب من 80 عاما من رکود الأجور وزيادة  معدل الفقر والظروف المعيشية القاسية. وعلي ذلک تتواجد مخاوف مماثلة حاليا بشأن الذکاء الاصطناعي لما يلي:

  • توافر ناس أکثر تضررا من تبني الذکاء الاصطناعي.
  • صار لبعض الأماکن التي يؤثر فيها الذکاء الاصطناعي التأثير الأکبر من أماکن أخري لم تتبني التکنولوجيا الجديدة.
  • وتيرة الشعور بهذه التأثيرات من قبل مجموعات قطاعات مختلفة بالفعل.

کما أنه من حيث المهن والوظائف، صنفت إحدي الدراسات المهن (طبقا لتحليل کل من  Frey & Osborne الصادرة عام 2013 ووجدت أن 83% من الوظائف التي تصنع أقل من 20 دولارا في الساعة سوف تتعرض للضغط المتنامي من الآلية، بمقارنتها بحوالي 31% من الوظائف التي تصنع فوق 40 دولار في الساعة (Furmen & Seaman, 2016) .

أما ما يتعلق بالتحيز تجاه الموظفين المؤهلين تأهيلا تعليما عاليا  أن ذلک  يتضح جليا في الاقتصاد الأمريکي وفي کثير من الاقتصاديات  الأخري بالفعل. ففي الولايات المتحدة علي سبيل المثال، أضاف الاقتصاد الأمريکي منذ عام 2010  ما يقرب من  6، 11 مليون وظيفة کما تم استبعاد  عددا کبيرا من الوظائف التي تخص العمالة المنخفضة التعليم لأقل من التعليم الثانوي، حيث تم  ما يقرب من  4، 8% مليون وظيفة جديدة کلف بها عاملون من ذوي التعليم العالي والمتقدم  (Carnevales et al, 2016).

أما في شأن العلاقة بين الإنتاج والمساواة، توجد أدلة إحصائية أنه في الولايات المتحدة مثلا يوجد نموا في الإنتاجية التي توقفت عن التوافق مع النمو في متوسط الدخل من أواخر تسعينيات القرن العشرين الذي يشار له بالفصل العظيم  (Bernestein & Raman, 2015).

ومن حيث الأماکن، هناک بعد مهم لتبني التکنولوجيا الجديدة وتأثيراتها. بالإضافة إلي عدم المساواة بين المجموعات الاجتماعية والاقتصادية الممکن أن يؤدي للتغيير الاجتماعي.  حيث أن  عدم المساواة أدي للتفاقم بين المناطق الجغرافية  المختلفة (بين الدول وبين مناطق الدولة الواحدة). حيث أن بعض الدول أو بعض المناطق تقاسي بشکل غير متناسب ، بينما أولئک بالقيادة القوية يفضلون  نسب عالية من المجموعات  المطبقة  للآلية والذکاء الاصطناعي  من خلال التغييرات المؤدية للإزدهار. کما أن الصدمات الاقتصادية کان لها  تأثيرات متباينة عبر الدول والمناطق، ومع مجالات أضعف اقتصاديا وأکثر عرضة للمعاناة من التأثيرات السلبية   (Martin & Morrison, 2003).

کما وضحت الأبحاث المنشورة أيضا أن القوي العاملة المؤهلة تعليما عاليا سوف يکونوا الأغلبية مستقبلا في کثير من المناطق الجغرافية (Diamond, 2016) . حيث أن الوظائف الجديدة المرتبطة بالذکاء الاصطناعي سترتکز علي مجالات عديدة مختلفة ذات تعليم عالي. أما أولئک الذين سيعانون من فقد وظائفهم  فسوف يشکلون تحديا کبيرا وتشير الأدلة المتاحة أن العمالة المؤهلة تعليما منخفضا سوف تتحرک نحو تجديد مهاراتها استجابة لفرص العمل المحتملة   (Martin & Petronglo, 2017).

وفي إطار المخاطرة العامة الناجمة عن تراجع التصنيع الحالي في کثير من الدول النامية، إلا أن هناک مناطق معينة تواجه مخاطر محددة. علي سبل المثال، يقترح أحد التقارير المنشورة أن فقدان الوظائف في جنوب شرق أسيا ناتج من أن الروبوتات الصناعية في  التصنيع تساهم في ذلک لحد کبير (Varisk Maplecroft, 2018) .

ومن حيث السرعة المتطلبة للتغيير التي نم مناقشتها باستفاضة کما سبق عرضه، هناک إجماع عام  من واقع تاريخ التطورات التکنولوجية  في إطار الثورات الصناعية المختلفة أنه من المرجح  إستفادة الإنسانية علي المدي الطويل من تلک التطورات التکنولوجية  الحادثة، حيث أن هنک احتمالا  لتواجد أثارا إنتقالية کبيرة  قد تسبب إضطرابات وقلق لبعض الناس والمنظمات والأماکن المختلفة في العالم. ويعتقد الکثيرون أن التحول للذکاء الاصطناعي سيفيد الأشخاص والمنظمات والمجتمعات في النهاية، وخاصة في الفترات الفاصلة بين  الوظائف  المهجورة والوظائف المولدة الجديدة  التي تتطلب أنشطة جديدة للقيام بها (Korinek & Stiglitz, 2018).

مما سبق عرضه يتضح أن دراسات التغيير التکنولوجي  اثبتت أن هناک فوائد من تبني واستيعاب تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي علي المدي الطويل بصفة عامة. حيث أن التکنولوجيات تساهمم بصفة عامة في زيادة الانتاجية علي مستوي السکان، العمل والثروة الاقتصادية. کما وضحت الدراسات أيضا أن الفوائد المقدمة من استيعاب التکنولوجيا تستغرق وقتا  لکي تظهر معالمها، کما يمکن أن تکون هناک فترات طويلة في المکان المؤقت الذي يعاني فيه السکان کثيرا من العوائق تجاه الاستفادة المرجوة. وفي هذا الإطار توضح الأدلة الناجمة من الدراسات التاريخية والمعاصرة أيضا أن التغييرات المدفوعة تکنولوجيا  وتؤثر علي العمل والمهن والوظائف، کما تميل للتأثير علي العمالة المدفوعة الأجر والعمال المؤهلين تعليما منخفضا أکثر من العمالة المؤهلة تعليما عاليا. ويقترح هذا  أنه من المرجح تواجد أثارا إنتقالية کبيرة نتيجة استخدام تکنولوجيات الذکاء الاصطناعي  مما قد  يسبب إضطرابا لبعض الناس والمنظمات والأماکن، وقد يؤدي لظهور عدم المساواة  بين أولئک المستخدين لها ومن لا يستخدمها ويستفيد بها لحد ما.  وقد يؤدي ذلک لظهور تحديات يجب العمل علي محاولة التغلب عليها التي منها ما يلي. 

7/2 مخاطبة الصعوبات:

الصعوبات مع إنشاء القيمة من الذکاء الاصطناعي تظهر في البيانات کناحية تنظيمية لحد کبير بدلا من الناحية التکنولوجية للذکاء الاصطناعي. کما أن الشرکات التي ترکز علي إنتاج الذکاء الاصطناعي لوحده (البيانات، التکنولوجيا والأدوات) تعتبر أقل احتمالا لدفع القيمة من هذه الشرکات التي تصاحب أصحاب الأعمال، أصحاب العملية، وأصحاب الذکاء الاصطناعي  بنشاط.  ويسهم في تمکين قادة المنظمات لاستهلاک الذکاء الاصطناعي بقدر ما لإنتاج تطبيقاته ونظمه.

جهود الذکاء الاصطناعي التي تقاد بواسطة المديرين التنفيذيين وتنسق بشکل وثيق مع تحول رقمي أوسع للشرکة تعتبر أکثر احتمالا لإنشاء القيمة من تلک التي تقاد بواسطة مديرين تنفيذيين آخرين أو عدم التکامل مع التحول الرقمي. والشرکات التي تعالج الذکاء الاصطناعي  کشيء تکنولوجي بحت تکافح من أجل إمداد القيمة. علما أن تکنولوجيا المعلومات ترکز علي الذکاء الاصطناعي الذي يتجه إلي إنشاء قيمة أقل من ترکيز استراتيجي واسع. هذه الشرکات التي تحصل علي  قيمة الأعمال من الذکاء الاصطناعي تبني فرقا داخلية وتعتمد أقل علي ما يتوافر من خلال المبيعات من المنتجات المتاحة من الخارج، إلي جانب استيراد منتجات ذکاء اصطناعي بشکل إنتقائي  من مواهب خبيرة في الذکاء الاصطناعي لأدوار قيادية فنية، مع رفع مهارات قوي العمل الحالية لتمکين ثقافة الذکاء الاصطناعي مع فهم کيف يمکن إدارة نظم وتطبيقات الذکاء الاصطناعي وتکنولوجياتها. 

وعلي الرغم من ندرة المواهب المتوافرة في الذکاء الاصطناعي من کل الأحجام عبر الصناعات المختلفة تقرر نتائج إيجابية شبيهة عند الاستثمار في تأهيل هذه المواهب وإعدادها.

7/3 إدارة المخاطر:

قصور وشح توافر الطرق العريضة التي تصاحب إدارة المخاطر الناشئة إما مباشرة  أو غير مباشرة من عمليات نشر الذکاء الاصطناعي الأخري تتضمن  بعدين أساسيين:

أولا: الشرکات التي حصلت علي قيمة من الذکاء الاصطناعي تکون أکثر احتمالا للإدارة بشکل إستباقي، حيث أنها تصب استثمارات أکبر کما قد تکون أکثر خطورة في بعض الأحيان.  ولا يعتبر ذلک ممثلا لمقامرة  إلا أنه يمثل استراتيجية محسوبة علي أي حال.

ثانيا: في بيئات السوق المتحرکة بسرعة  يصبح التوافق الاستراتيجي أکثر تحديا وأکثر حرجا . کما أن عدم التوافق يصبح مخاطرة أعظم وأکثر شيوعا وفقا لذلک. القادة الناجحون ينتبهون للذکاء الاصطناعي، لکن کأحد الأدوات في سياق استراتيجي أوسع، لکن يجمع ذلک مع الترکيز علي القدرة التنظيمية للمستهلکين. فالذکاء الاصطناعي يخفف مخاطرة عدم التوافق الاستراتيجي. علي ذلک، تعزز الفوائد بمجرد ما يکون الذکاء الاصطناعي في العمل، مشيرا لتطبيقات الذکاء الاصطناعي الناجحة التي تنتج توقعات المستهلک المتکاملة، والتدابير الجديدة، وسلوکيات الوظائف التبادلية التي تمکن أداء العمل بفعالية أکبر.

7/4 اکتشاف الفرص:

الشرکات التي تستقطب القيمة من الذکاء الاصطناعي أکثر إعجابا لتکامل استراتيجية الذکاء الاصطناعي مع استراتيجية مؤسساتهم الکلية. المنظمات الأکثر فعالية في الحصول علي القيمة من الذکاء الاصطناعي سوف يکون ذلک من ناحية الإيرادات والنمو بدلا من ناحية التکلفة. وفي نفس الوقت، النجاح الحقيقي مع الذکاء الاصطناعي عبر الوقت يعتمد علي إنشاء الإيرادات، إعادة تصور التوافق التنظيمي، والاستثمار في قدرة المنظمة لاستخدام الذکاء الاصطناعي عبر المنشأة أمرا واقعيا. وليس من السهل تحقيق أي من هذا. علي أي حال، الأمر الواضح هو أن نمو عدد المديرين الذين يقررون العثور علي المدخل، الفهم الصحيح للذکاء الاصطناعي في شرکاتهم قد  صار الي الأحسن.

  1. Acemoglu, D. & Autor, D. (2011). “Skills, Tasks and Technologies: Implications for Employment and Earnings,” in: Handbook of Labor Economics, Vol. 4.  Elsevier, pp. 1043-1171.
  2. Acemoglu, D. & Restrepo, P. (2018). Artificial Intelligence, Automation and Work. Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research (NBER Working Paper No. 24196)
  3. Acemoglu, D. & Restrepo, P. (2017). “Robots and Jobs: Evidence from US Labor Markets.” NBER Working Paper No. 23285.
  4. AI Index Team (2017). Artificial Intelligence Index: 2017 Annual Report. Stanford , CA: Stanford University Press.   http://cdn.aiindex.org/2017/~.repor.pdf
  5. Allen, R. C. (2009). “Eagles’ Pause: Technical Change, Capital Accumulation, and Inequality in the British Industrial Revolution,” Explorations in Economics History, Vol. 46, No. 4, pp. 418-435.
  6. Artnz, M. et al (2016). The Risk of Automation for Jobs in OECD Countries. Paris: OECD (OECD Social Employment and Migration Working Paper No. 189)
  7. Autor, S. et al (2017). The fall of Labor Share and the Rise of Superstar Firms. Cambridge, MA: MIT  https://economics.mit.edu/files/12979
  8. Bakhi. H. et al (2017). The future of Skills: Employment in 2030: ReportPrepared by Nesta and Oxford Martin School.  https://www.nesta.org.uk/sites/dfault/files/th_future_of_skills_employment_in 2030_0.pdf
  9. Bernstein, A. & Raman, A. (2015). “The Great Decoupling: An Interview with Brynjolfsson and Andrew McAfee,” Harvard Business Review.  https://hbr.org/2015/06/the-great-decoupling.

10. Brynolfsson, E. et al (2017). Artificial intelligence and the Modern Productivity Paradox: A Clash of Expectations and Statistics. Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research (NBER Working Paper No. 24001)

11. Carnevales, A. P. et al (2016). Americans’ Divided Recovery: college Haves and Have-Nots. Georgetown University Center on Education and Workforce.  https://cewgeorgetown.edu/up-content/uploads/Americans-Divided-Recovery-Web.pdf

12. Chui, M., Manika, J. & Miremadi, M (2016). “Where Machines Could Replace Humans and Where they Can’t (yet),” McKinsey Quarterly, July 20116

13. Crafts, N. (2010). The contribution of New Technology to Economic Growth: Lessons from Economic Histiory (CARE Online Working Paper Series 01, Competitive advantage in Global Economy. https://warwick.ac.uk/foc/economics/research/centre/cage/manage.publications/01.2010_crafts.pdf

14. Davis, R. (2017). Uber Loses Appeal in UK Employment Right Case. The Guardian.  https://theguardian.com/technology/2017/Nov/10/Uber-loses-appeal-employment-rights-workers

15. Dellot, B. & Wallace Stephns, F. (2017). The Age of Automation: Artificial Intelligence, Robotics and the Future of Low-Skilled Work. London: RSA Action and Research Centre.   http://www.theresa.org/globalassets/pdf/report/rsa_the_age_of-automation-report.pdf

16. Diamond, R. (2016). “The determination and Welfare Implications of US Workers’ Diverging Location Choices by Skill: 1980-2000,” American Economic Review, Vol. 106, No. 3, pp. 479-524.

17. Eurofound (2017). Advanced in Industrial Robotics: Taking Human-Robot Collaboration to Next Level.  https://www.eurofound.europa.eu/sites/default/files/wpformeef/2003.pdf

18. Frey, C. B. & Osborne, M. A. (2013). “The Future of Employment: How Susceptible are Jobs to Computerization?” Oxford Martin School Working Paper. (Technical Forecasting and Social Change).

19. Furmen, J. & Seaman, R. (2018). AI and the Economy. Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research (NBER Working Paper No. 24689.

20. Gallie, D. (1978). Search New Working Class, Automation and Social Integration Within Capatalist Enterprise. Cambridge, UK: Cambridge University Press

21. Gibbs, S. (2015). Women Less Likely to be Shown Ads. For High-Paid Jobs on Google Study Shows. The Guardian.  https://theguardian.com/technology/2015/July/08/women-less-likely-ads-high-paid-jobs-google-study

22. Humphries, J. & Schneider, B. (2016). Spinning and Industrial Revolution. University of Oxford. Discussion Paper in Economics and Social History, No. 145.   https://www.economics.oxac.uk/materials/papers/14544/paper-series-final.pdf

23. Korinek, A. & Stiglitz, J. (2018). Artificial Intelligence and its Implications for Income Distribution and Unemployment: Background Paper for the MBER Conference. The Economics of Artificial Intelligence.   https://techpolicyinstitute.org/wp-content/uploads/2018/02/korinek_AI_Inequality.pdf

24. Lacity, M. C. & Willcocks, L. P. (2006). “A New Approach to Automation Service,” MIT Sloan Management Review, Vol. 58, No. 1, p.41.

25. Martin, R. & Morrison, P. S. (2003). Geographies of Labour Market Inequality. London: Rutledge

26. Martin, R. & Petronglo, B. (2017). “How Local are Labor Markets? Evidence from a Spatial Job Search Model,” American Economic Review, Vol. 107,, No. 1o, pp. 28777-2907.

27. McKarthy, John (n.d.) What isc Artificial Intelligence. Stanford University. http://jmcstanford.edu/artificial-intelligence-what-is-ai/index.html

28. McKinsey Global Institute (2017). Artificial Intelligence: The Next Digital Frontier? Discussion Paper.  https://www.mckinsey.com/~/media/mckinsey/industries/advanced%20Electronics/our%20%insights/how%20Artificial20%intelligence%20can%20companies/MGI-Artificial-intelligence

29. Moss, R. (2015). Creative AI: Computer Composers are Changing How Music is Made. New Atlas Magazine. http://newatlas.com/creative-artificial-intelligence-computer-algorithmic-music/35.764.

30. Ng, Allen (2017). “The Times They Are A-Chang-in: Technology, Employment and the Malaysian Economy,” KRI Discussion Paper, 28 April 2017. http://www.krinstitute.org/Discussion_paper-@the_times-They_are_a-changin%E2%80%99-)_technology,_employment,_and_the_malaysian_economy.aspx

31. Nordhaus, W. D. (2004). Schumpeterian Profiles in the American Economy: Theory and Management. Cambridge, MA: National Bureay of economic Research (NBER Working Paper No. 10433)

32. O’Donnel, R. (2018). AI in Recruitment Is not a Prediction-It is Already There.HR Drive.    https://www.hdrive.com/news/ai-recruitment-isnt-a-prediction-already-here/514876

33. Prescott, B. (2016). Better Together Artificial Intelligence Approach Improves Acuracy in Breast Cancer Diagnosis.   https://hms.harvard.edu/news/better-together.

34. PWC (2018). Will Robots Really Steel our Jobs? PWC Report.  https://www.pwc.co.uk/economic-services/assets/international-impact-of-automation-feb-2018.pdf

35. Ransbootham, Sam et al (2019). “Winning with AAI; Research Report,” Boston: MS: MIT Sloan Management Review & Boston Consulting Group.  https://sloanreview.mit.edu/ai2019

36. Ranthbootham, Sam et al (2018). Artificial Intelligence in Business Gets Real,” Boston, MS: MIT Sloan Management Review & Boston Consulting Group

37. Restrepo, P. (2018). Artificial Intelligence, Automation and Work. Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research (NBER Working Paper No. 24196)

38. Sirkin, H. L., Zinser, M. & Rose, J. (2015). “The Robotics Revolution: The Next Great Leap in Manufacturing.” BCG Perspective, 25 September 2015.  https://www.bcgperspectives/com/content/articles/lean-manufacturing-innovation-robotics0revolution-next-great-leap-manufacturing/

39. Stone, P. et al (2017). “Artificial Intelligence and Life in 2030; One hundred Year of study on Artificial Intelligence: Report of 2015-2016 Study Panel. Stanford, CA: Stanford University.  http://ai/00.stanford.edu/2016-report

40. Susskind, R. & Susskind, D. (2015). The future of the Professions: How Technology will Transform the Work of Human Experts.  Oxford University Press

41. The Economist (2018). Can Netflil Phase Investors and still Avoid the Techlash?  https://www.economist.com/leaders/2018/06/28/can-netflix-phase-investors-and-still-avoid-the-techlash

42. The Royal Society (2017). Machine Learning: The Power and Promise of Computers to Learn by Example.  https://royalsociety.org/~/media/policy/projects/machine-learning/publications/machines-learning-report.pdf

43. Ticona, J. et al (2018). Beyond Disruption: How the Shapes Labor Across Domestic Work & Ride Hailing Data & Society.   https://datasociety.net/wp-content/uploads/2018/06/data_society_beyond_disruption_final.pdf

44. Van Reenent, John et al (2010). The Economic Impact of ICT SMARTN 2007-0020 (Enterprise LSE).  https://warwick.ac.uk/fac/soc/economics/staff/mdraca/cstudy/theeconomicimpactofictlondonschoolofeconomics.pdf

45. Varisk Maplecroft (2018). Human Rights Outlook 2018.  https://www.maplecroft.com/portfolio/new-chains-set-spiral-over-next-asia-supply-two-decades-automation-consumes-job-human-rights-outlook

46. Vocarelu, F. (2018). Continuity of AI for Good Conversation Takeaways from the 2018 AI for good Global Summit. United Nations Global Pulse.  http://www.unglobal.org/news/AIforGoodGlobalSummit2018Takeaways