ماجستير في الأمن السيبراني بين وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلمات وجامعة أوهايو

نوع المستند : آخبار التطورات العلمیة والتکنولوجیة الحدیثة

الموضوعات الرئيسية


فى إطار تنفيذ مبادرة "بُناة مصر الرقمية"
الدکتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات
يشهد عبر الفيديوکونفرنس توقيع مذکرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات وجامعة ولاية أوهايو الأمريکية Ohio State University لتقديم ماجستير تقنى فى الأمن السيبرانى
- مبادرة بُناة مصر الرقمية منحة مجانية للحصول على درجة الماجستير التقنى فى تخصصات تکنولوجية حديثة من کبرى الجامعات العالمية
- جامعة ولاية اوهايو مصنفة فى المرتبة 30 فى مجال هندسة الالکترونيات والاتصالات ومجال علوم الحاسب والمرکز الأول فى مجال تقديم البکالوريوس عبر اليات التعلم الالکتروني والـ19 کأفضل برامج الماجستير فى الهندسة في الولايات المتحدة الأمريکية
- الدکتور/ عمرو طلعت: نسعى من خلال مبادرة بُناة مصر الرقمية لتوفير الکوادر المتخصصة التي تتطلبها الشرکات المحلية والعالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات
القاهرة في 2 نوفمبر 2020
شهد الدکتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو کونفرنس توقيع مذکرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات وجامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريکية Ohio State University لتقديم برنامج ماجستير تقنى فى مجال الأمن السيبراني؛ وذلک فى إطار مبادرة "بُناة مصر الرقمية" والتى تهدف إلى تنمية قدرات المتفوقين من خريجى کليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وصقلهم بالعلم والخبرات العملية من خلال برنامج تعليمى وتدريبى متکامل بما يؤهلهم لتنفيذ مشروعات "مصر الرقمية" ويعزز من قدراتهم التنافسية فى أسواق العمل المحلية والعالمية.
ويعد الأمن السيبرانى أحد المسارات الرئيسية لمبادرة "بُناة مصر الرقمية" من أجل اعداد کفاءات وطنية تمتلک المهارات المطلوبة فى هذا المجال والتى تتسم بندرتها على مستوى العالم؛ وذلک سعيا نحو تحقيق الأمن الرقمى ومواجهة الهجمات السيبرانية التى تتزايد عالميا بالتزامن مع تزايد اعتماد کافة القطاعات على شبکات الاتصالات ونظم وأجهزة الحاسب الآلى.
وأکد الدکتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات على أن التعاون العلمى مع جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريکية في مجال الأمن السيبراني يأتي في إطار سعى الوزارة لبناء قدرات الشباب المصرى وإقامة شراکات محلية وعالمية في التقنيات الحديثة؛ موضحا أن وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ برنامج طموح لتنمية القدرات بهدف بناء مصر الرقمية بعقول شبابها حيث ترتکز استراتيجية الوزارة في بناء القدرات على نموذج هرمى تتمثل قاعدته في تدريب عدد ضخم من الشباب ثم يتدرج في التخصص حتى يصل إلى مبادرة بُناة مصر الرقمية التي تمثل رأس الهرم.
وأضاف الدکتور/ عمرو طلعت أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تنطلق من رؤية قوامها بأن المعرفة والعلم والتکنولوجيا هي حجر الزاوية لبناء المستقبل؛ حيث تهدف الى تطوير الکوادر المتخصصة القادرة على إثراء صناعة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وتزويدهم بمجموعة من المهارات الشاملة، بما في ذلک المهارات التقنية والعملية واللغوية والشخصية من أجل خلق جيل جديد من الشباب المصرى الواعد ليصبحوا قيادات عالمية وليکونوا قادرين على تحقيق رؤية بناء مصر الرقمية؛ مشيرا الى أن المبادرة تعمل على توفير الکوادر المتخصصة التي تتطلبها الشرکات المحلية والعالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات.
ومن جانبه؛ أثنى السفير/ معتز زهران سفير جمهورية مصر العربية بواشنطن على الجهود المبذولة والتي اثمرت عن توقيع مذکرة التفاهم وتحقيق التعاون بين الجانبين المصرى والامريکي في المجال العلمي والتقني في الأمن السيبراني؛ مشيدا بمبادرة بناة مصر الرقمية ودورها في بناء قدرات الشباب المصرى والتي تأتى في إطار الاستراتيجية المصرية لبناء الانسان المصرى.
کما أکد السفير/ چوناثان ر. کوهين سفير الولايات المتحدة الأمريکية في القاهرة على أن هذا التعاون يمثل خطوة جديدة في إطار التعاون المصري الأمريکي في مجال متخصص وهو الأمن السيبراني في واحدة من أقوي الجامعات في مجال البحوث في الأمن السيبراني بالولايات المتحدة الأمريکية من خلال معهد الأمن السيبراني والثقة الرقمية التابع للجامعة؛ مشيرا الى أن السفارة الأمريکية بالقاهرة تدعم مثل هذه المبادرات التي تساهم في تحقيق التحول الرقمى في مصر.
وأوضحت الدکتورة/ هدى برکة مستشار وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التکنولوجية أن المبادرة مقدمة لألف شاب سنويا وتستغرق الدراسة عام واحد، ويحصل خريجي المبادرة على درجة الماجستير التقني من کبرى الجامعات العالمية فى احدى التخصصات المتعمقة فى مجال الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات وهى علوم البيانات والذکاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، بالإضافة الى شهادات معتمدة من الشرکات العالمية المطورة للتکنولوجيا، وأيضا شهادة فى المهارات القيادية، وأخرى فى اللغة الإنجليزية.
وأشارت الدکتورة/ کريستيانا م. جونسون رئيس جامعة ولاية أوهايو إلى سعى الجامعة إلى تأسيس نموذج متميز فى التعاون بين وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات المصرية والجامعة بما يسهم في خلق قاعدة عريضة من الکوادر المتخصصة في مجال الأمن السيبراني للمنافسة على المستوى العالمي؛ مؤکدة على أن الجامعة لديها رسالة عمرها يفوق 150 عاما لتوفير المعرفة محليا وإقليميا وعالميا.
هذا ويأتى التعاون مع جامعة ولاية أوهايو لکونها واحدة من کبرى الجامعات الأمريکية، وتحتل مرکزا متقدما في التصنيفات الأکاديمية، کما أنها تتميز في مجال الدراسات العليا والأبحاث العلمية حيث تشغل الجامعة المرتبة 30 فى مجال هندسة الالکترونيات والاتصالات ومجال علوم الحاسب في الولايات المتحدة الأمريکية. کما تحتل الجامعة المرکز الأول بين الجامعات الأمريکية فى مجال تقديم البکالوريوس عبر اليات التعلم الالکتروني، وفى المرتبة الـ19 کأفضل برامج الماجستير فى مجال الهندسة.
ويقدم الماجستير التقنى فى الأمن السيبراني من قبل جامعة ولاية أوهايو من خلال معهد الأمن السيبراني والثقة الرقمية التابع للجامعة؛ الذى يهدف فى أنشطته إلى تعزيز التعاون بين الباحثين من مختلف التخصصات الأکاديمية لتطوير الحلول التقنية المعنية بقضايا الأمن السيبراني المعقدة والثقة الرقمية، إلى جانب عقد شراکات مع المؤسسات التعليمية والحکومية والصناعية الأخرى لتحديد تحديات الأمن السيبرانى الناشئة وإيجاد طرق مبتکرة لحلها من خلال البحث والتعليم والتشارک.
وتنص مذکرة التفاهم على أن يمنح الطالب درجة الماجستير التقنى فى مجال الأمن السيبرانى من خلال الجمع بين شهادة اتاحة وتشغيل نظم الأمن السيبرانى، وشهادة تصميم وتنفيذ نظم الأمن السيبرانى، مع إتمام مشروع للتخرج بالتعاون مع الشرکات العالمية.
ويتطلب الالتحاق للدراسة استيفاء الطالب متطلبات القبول لجامعة ولاية اوهايو الامريکية، وتشمل الدراسة ثلاثة فصول دراسية وتغطي المقررات الدراسية ٣٠ ساعة دراسية معتمدة. ويقوم بتدريس برنامج الماجستير التقني أساتذة متخصصون من أعضاء هيئة التدريس من معهد جامعة ولاية أوهايو للأمن السيبرانى والثقة الرقمية وبمشارکة أساتذة مصريين وشرکات عالمية لدعم عملية التعلم وتعزيز المکون العملي ومشاريع التخرج.
وقع مذکرة التفاهم المهندس/ رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والدکتور/ مورلي ستون نائب رئيس أول للأبحاث- مکتب البحوث بجامعة ولاية أوهايو، والدکتور/ ديفيد ب. ويليامز عميد کلية الهندسة بجامعة أوهايو.
وشارک في حفل التوقيع الافتراضى من الجانب المصري الدکتور/محمد حمزة المستشار الثقافي في السفارة المصرية بواشنطن، والمهندس/ عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تکنولوجيا المعلومات، والدکتورة/ هدى برکة مستشار وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التکنولوجية، والدکتور/ أحمد طنطاوى المشرف على مرکز الابتکار التطبيقى، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، وعدد من أساتذة الهندسة وعلوم الحاسب، والمستشارين الأکاديميين للوزارة.
کما شارک من الجانب الأمريکى الدکتور/ هشام الجمل رئيس قسم الهندسة الکهربائية وهندسة الحاسبات بالجامعة.
يذکر أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" قد تم اطلاقها فى سبتمبر الماضى، وهى منحة مجانية مقدمة للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحکومية والخاصة سنوات ٢٠١٦ حتى ٢٠٢٠ من کليات الهندسة أقسام حاسبات أو الکترونيات أو اتصالات أو طبية، أو کليات حاسبات ومعلومات، أو کليات علوم رياضة قسم حاسب الى ومن جميع المحافظات ويتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة.
ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع عدد من کبرى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشرکات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية