تقرير يرصد أبرز التطورات التقنية المرتقبة في 2020

نوع المستند : • التقاریر العلمیة عن المؤتمرات والنداوت والحلقات النقاشیة وورش العمل فیما یتعلق بمجالات تکنولوجیا نظم المعلومات وتکنولوجیات الحاسبات والمعلومات الناشئة داخل مصر خارجها

المؤلف

أستاذ متفرغ الحاسب الآلى ونظم المعلومات - قسم الحاسب الآلى ونظم المعلومات - أکاديمية السادات للعلوم الادارية

الموضوعات الرئيسية


واصلت البشرية إنجازاتها التقنية، خلال العام الحالي الذي يوشک على الانقضاء، واستطاعت الابتکارات أن تحدث تحولا بارزا في حياة الناس وما يحصلون عليه من خدمات، لکن الباحثين ما زالوا يطمحون إلى المزيد في السنة القادمة.

وأعلنت شرکة "غارتنر" العالمية المختصة في شؤون الذکاء والتقنية والابتکار، توقعاتها بشأن أبرز الخطوات الإنجازات التقنية التي قد تتحقق خلال العام المقبل.

وتنقسم إنجازات التقنية المرتقبة إلى فئتين اثنتين في التقرير، فالأولى تشمل أمورا تقنية تطال الحياة العادية للناس، أما الفئة الثانية فترتبط أساسا بعلوم الفضاء.

وتقول "غارتنر" إن البشر سيزيدون اعتمادهم على الآلات والبرامج خلال العام الجديد، أي أن الأجهزة ستقوم بأعمال إضافية على مستوى الاکتشاف والتحليل والتصميم والقياس والمراقبة.

وفي هذا الإطار، يجري إطلاق مصطلح "أتمتة العمليات الآلية" على إنجاز بعض العمليات المالية من خلال "روبوتات البرامج"، وذلک لأجل إدخال البيانات بشکل تلقائي دون الاعتماد على البشر.

ويتيح هذا التحول إنجاز الکثير من المعاملات، بطريقة سهلة، لکن موظفين کثيرين قد يفقدون عملهم في المستقبل بسبب هذه الطفرة في مجال التقنية.

کذلک يتوقع التقرير أن يستفيد الناس من إنجازات تقنية تتيح عدة تجارب في الوقت نفسه، أي أن تفاعلنا مع الأمور التقنية سيکون مختلفا وأکثر دقة، وذلک بفضل تطور تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، کما أن المستخدم سيکون أکثر تواصلا مع الآلة عوض أن يظل مجرد شخص متلق، حسبما نقل موقع "إنترستينغ إنجينييرينغ".

وفي غضون ذلک، يرتقب أن يکون العام الجديد فأل خير لمن يريدون تعلم بعض الأمور التقنية کتطوير التطبيقات أو إنجاز عمليات البيع، دون أن يضطروا إلى دفع مقابل مالي حتى يستفيدوا.

وإذا حصل هذا الأمر، فإن البيانات ستکون متاحة على نطاق أوسع، وهذا يفيد من يريدون اقتناص فرص العمل في ضوء الواقع التقني الجديد.

وبفضل تطور الذکاء الصناعي، سيصبح ارتباط الأجهزة بالإنسان أکثر وثوقا، من قبيل ارتداء "إکسسوارات" ترصد مؤشرات الصحة وتنبه إلى الاضطرابات المحتملة.

وبما أن هذا التطور التقني الکبير لا يخلو من العواقب، لأنه ينال من خصوصية الناس، يقول التقرير إن عدة حکومات ودول تتحرک في الوقت الحالي لأجل ضبط الوضع.

وتبعا لذلک، فإن مسألتي خصوصية المستخدم والقدرة على رصده ستثيران المزيد من النقاش خلال العام المقبل.

أويراهن العلماء على مزيد من تطور ما يعرف بـ"الحوسبة السحابية"، لأنها تتيح إنجاز عدد من العمليات التقنية دون الاقتصار على الأجهزة المتاحة أمامه بشکل مباشر، وهذا التطور سينطبق أيضا على الإنسان الآلي أو الروبوت لأنه سيصبح أکثر قدرة على العمل بشکل مستقبل، أو التفاعل على نحو متزايد مع البشر عند أداء المهام والأشغال