نحو بناء خارطة طريق تحول رقمي لمنظمات المجتمع لاستراتيجية مصر الرقمية

العناوين العامة

المؤلف

أستاذ متفرغ الحاسب الآلى ونظم المعلومات قسم الحاسب الآلى ونظم المعلومات أکاديمية السادات للعلوم الادارية

الموضوعات الرئيسية


کلمة الافتتاح

نحو بناء خارطة طريق تحول رقمي لمنظمات المجتمع

لاستراتيجية مصر الرقمية

أ.د. محمد محمد الهادي

رئيس مجلس إدارة  المجلة

في إطار استراتيجية مصر الرقمية  الحديثة التي تهدف نحو خلق مجتمع مصري متکامل يجب التأکد  من أهمية تخطيط وبناء تحول منظمات المجتمع رقميا بطريقة جيدة تعني لبقاء الأعمال المختلفة. وعلي هذا الأساس تصبح خارطة طريق تحول رقمي معدة جيدا طريقا لنجاح نموذج  أعمال رقمي  لمنظمات المجتمع المصري.

وبذلک ينصح بتخطيط سليم للمنظمات المختلفة العديدة بغية إطلاق برامج تحول رقمي ناجحة لها،  من خلال إنشاء خطة عمل مشروع مفصلة  تحدد معالم  خارطة طريق واضحة لهذه البرامج.  وتعني الهجرة إلي التحول الرقمي أو لبيئة التحول الرقمي وافر تغييرات جوهرية مرتبطة بنموذج أعمال المنظمة أو الهيئة أو الشرکة المعينة التي تتشکل من رؤي شاملة، عمليات التسويق، وبيئة تحتية لتکنولوجيا المعلومات، والعمليات المختلفة.

وفي الواقع، التحول لنموج أعمال رقمي يعتبر عملية معقدة للغاية تتطلب من المنظمات لرسم خرائط استراتيجية النحول الرقمي إلي استراتيجيات تتواجد وتنفذ تکنولوجيا  التحول الرقمي التمکينية.  وبذلک تقدم هذه الکلمة الافتتاحية لعدد المجلة هذا  يهدف نحو تبني المنظمات من خلال مبادراتها وجهوها نحو تطويع التحول الرقمي بها عملية بناء خارطة طريق  ناجحة وملهمة لکل الإجراءات المتطلبة.

فما هو التحول الرقمي ÷ذا؟   يمکن التفکير في عملية التحول الرقمي المستهدف کتکامل التکنولوجيات المتخصة مثل الذکاء الاصطناعي في کل مجالات الأعمال حيث أن کثيرا إن لم  تکن کل الأعمال ستحتاج إلي تغيير جوهري وتعتمد علي التکنولوجيات المنشأة  الجديدة. کما أن ثقافة المنظمة أو الشرکة  من المحتمل أن تتغير أيضا. ويمکن أن يؤدي هذا في تعديل، أو حتي في إلغاء إجراءات منشأة، وتجربة واعتماد إجراءات جديدة مع الاستعداد لکل من النجاحات والفشل المتوقعة.

باختصار، لکي تحقق الأعمال النجاح مع التحول الرقمي  الذي ترتبط کثير من عناصره معا سوف يحتاج إلي التمکن من خطوات جديدة في أنتنشأ وتطبق بعناية.

من هذا المنطلق  يمکننا التساؤل لماذ يکون التحول الرقمي مهما؟  الإجابة المختصرة لذلک ترتبطى بأهمية بقاء منظمات المجتمع في تأدية وتحسين غاياتها.  حيثأن الأعمال المختلفة والمتنوعة تهاجر إلي تکنولوجيات وموارد التحول الرقمي من خلال قدراتهم علي زيادة مرلکزهم  التنافسية، تعزيز سمعاتهم، تعزيز خبرات عملائهم، تحسين الکفاءة التشغيلية لها، زيادة إيراداتهم، واجتذاب عملاء جدد مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. ومن هذا الطرح تصبح الأعمال التي لا تحتضن فوائد ومزايا برنامج التحول الرقمي مطالبة بضرورة القيام بذلک علي مسئولياتهم الخاصة.

وفي نفس الوقت الحالي يمکن ملاحظة أن إنتشار جائحة کوفيد-19 تمثل ايضا عاملا جوهريا آخر يحتم تنفيذ المنظمات والشرکات برامج التحول الرقمية لاتاحة الفرصة من أجل أن يعمل العديد من الموظفين عن بعد، وألا يتسوق العملاء شخصيا کما هم معودين من قبل، کما أن الطريقة التي تتم بها تنفيذ الأعمال يجب أن تتغير أيضا.  أي أن الفرص للنجاح لا تزال تتواجد، علي الرغم  من الجائحة، لکن  يلزم إعادة التفکير في الأساليب  لتحقيق النجاح، وإعادة تصميمه  مع إعادة تقديمه أيضا.

وبشکل واضح، فإنه مع اکتساب المزيد من المنظمات الخبرة وإدراک فوائد التحول الرقمي فإنها تصبح في وضع يسهم بتبنيهم  لفرص سوق أسرع وأکثر نجاحا من الشرکات الأخري غير المهتمة وتتجنب التکنولوجيات الجديدة. وبذلک سوف يحتاج فريق قيادة المنظمة أو الشرکة  المشکل من أصحاب المصلحة، الموظفيين الرئيسيين للتکيف مع الوضع الطبيعي الجديد للأعمال.

 من هذا السياق المحدد لفوائد ومزايا التحول الرقمي  يجب أن تبدأ منظمات وشرکات المجتمع في تطبيقه المنشود  کما هو الحال مع أي مشروع  مؤسسي کبير وخاصة تلک المشروعات المؤثرة علي المنظمة أو الشرکة بأکلها. ويتم ذلک من خلال الکثير من البحث والتحليل مقدما، الذي بمجرد الانتهاء من هذا البحث يجب العمل علي إشراک الادارة العليا للمنظمة المعنية لاحتضان برنامج التحول الرقمي، لا من  المنظور المالي فقط، لکن أيضا من  خلال الرؤي الثقافية والتشغيلية.

يلي کل ذلک وضع رؤية واستراتيجية شاملة للهجرة نحو تبني برنامج التحول الرقمي جنبا إلي جنب مع خطة مشروع مفصلة تشکل معالم خارطة طريق التحول الرقمي المنشود. ومن هذا المنطلق  يصبح في مقدرة المنظمة المعينة يناء خارطة طريق التحول الرقمي التي تتضمن ستة خطوات رئيسية.

وبذلک  تستفيد برامج التحول الرقمي الناجحة بشکل فعال من التکنولوجيا والقوي العاملة  لتحسين خبرة العملاءالناتجة من الفوائد الملموسة لأداء أعمال المنظمة أو الشرکة.، لکن مع الاحتفاظ بجهد التحول الرقمي علي المسار الصحيح  يمکن أن يکون صعبا لحد ما.

وعلي هذا الأساس يقدم هذا الجزء من هذه الورقة البحثية ستة خطوات أساسية تتشکل منها خارطة طريق التحول الرقمي التي يجب أن تعيها وتحتذي بها  منظمات المجتمع المصري  في إطار استراتيجية مصر الرقمية  وتساعدها تأکيد  برامج تحول رقمي ناجحة. ونسجل في التالي الأنشطة التي يوصي بها والأطر الزمنية النسبية، ومبادرات الحدود الرئيسية والأنشطة الرئيسية للأداءمع کل منعطف من هذه الخطوات الستة بحيث تبني کل خطوة علي الأفعال المکتملة في الخطوة السابقة. وفيما يلي استعراض موجز لهذه الخطوات الستة المشکلة لخارطة طريق التحول الرقمي الناجح التي يجب أن تقوم يها مؤسسات المجتمع المصري لتحقيق استراتيجية مصر الرقمية:

أولا: أداء البحث والعناية الواجبة: تشکيل فريق عمل مشروع التحول الرقمي يتم في هذا الوقت. ويبدأ الفريق العملية بواسطة جمع البيانات المحتاج لها لفهم کيف تشغل العمال الحالية، التي تتضمن الموارد المستخدمة بواسطة الأعمال مثل القوي العاملة البشرية، العمليات، التکنولوجيا والتسهيلات اللازمة. وعلي الفريق مراجعة خطط المنظمة الاستراتيجية الحالية، الخطط الاستراتيجية  لتکنولوجيا المعلومات، وثائق السياسة، الإجراءات،  الخرائط التنظيمية وأي توثيقات أخري تصف کيف تشغل الأعمال. يلي ذلک، يجب علي الفريق مقابلة الأفراد الرئيسيين الأعلي  بالمنظمة للتعرف علي مدي إلمامهم بالأعمال، وکيف تشغل. علي سبيل المثال، تتشکل افراد المنظمة الرئيسيين من کبار المسئولين التنفيذيين، قادة  القطاعات، رؤساء الإدارات والأقسام، مع  خبراء المجالات المختلفة. والبيانات المستمدة من هذه الخطوة تستخدم للبدء في أنشطة الخطوة التالية.

ثانيا: إعداد استراتيجية التحول الرقمي وإيجازها للإدارة العليا والموظفين بالمنظمة: استراتيجية التحول الرقمي يجب أن تصف  ابعاد وغايات ما هو محتاج له وکيفية الانتهاء منه بنجاح يعود بالنفع علي المنظمة.  وتتضمن الاستراتيجية  التکنولوجيات الموظفة، کيفية حدوث الهجرة الموقعة، الأنشطة المتوازية کتدريب الموظفين وتعديلات البنية التحتية للتکنولوجيا المحتاج لها، مع کافة الأنشطة الأخري التي تشکل التحول الرقمي المستهدف.  وبمجرد وصف وتحديد کل ذلک، تتمثل الحرکة التالية في  إيجاز صفات برنامج التحول الرقمي للإدارة العليا والموظفين، وتعديل الاستراتيجية ومساندة الأنشطة المحتاج لها المبنية علي المدخلات من قبل کل من الإدارة العليا وباقي موظفي المنظمة الرئيسيين.

ثالثا: تعريف خيارات التکنولوجيا، تأمين موافقة الإدارة العليا والتمويل: کجزء من تطوير استراتيجية التحول الرقمي، يجب أن يبحث ويعرف فريق المشروع کل من النظم والتکنولوجيات، موارد الشبکة، وأنشطة الهجرة المحتاج لها من أجل تنفيذ  برنامج التحول الرقمي بنجاح.  وعلي ذلک، يجب معرفة کل التکاليف المرتبط بالهجرة نحو التحول الرقمي المنشود التي تتضمن التکنولوجيات الجديدة، تحديث النظم القائمة، التطبيقات الجديدة  والنظم المتخصصة کما في حالة استخدام الذکاء الاصطناعي، الخبرة الداخلية والخارجية، تعديلات التسهيلات الطبيعية لاستيعاب المکونات الجديدة وغير ذلک من معلومات يحتاج إليها. وبمجرد جمع هذه المعلومات يجب أن تراجع ويوافق عليها  بواسطة الخبرة المناسبة، وموافقة المدراء الملائمين عليها.  وبذلک يعرض الفريق النتائج والتوصيات المتوصل لها علي الإدارة العليا للمنظمة  بغية الموافقة عليها.

رابعا: الموافقة علي خطة مشروع التحول الرقمي وإطلاقه: في هذه الخطوة، يتم إحضار کل الموارد المحتاج لها للتشغيل والأداء الناجح من خلال تنظيم الاعة لبدء عملهم مع تشکيل فرق عمل فرعية لتکنولوجيا المهلومات تستعد لبدء نشاطها، وإعداد الموظفين للبدء في التحول من عملياتهم الحالية إلي العمليات الجديدة الممکنة بواسطة برنامج التحول الرقمي. وتعتبر هذه الخطوة من أکثر خطوات التحول الرقمي أهمية  في خارطة طريق التحول الرقمي حيث تجمع کل المشترکين معا وتؤدي لتحرک المشروع إلي الأمام.

خامسا: تنفيذ أنشطة الهجرة والتحول المستهدفة: خلال عملية تنفيذ برنامج التحول الرقمي، توجد أنشطة متعددة يجب ان يتم تنفيذها. وتتضمن هذه النشطة العديدة علي التالي:

  • ترکيب واختبار الأجهزة والبرمجيات الجديدة وعمل التعديلات والتحسينات المبنية علي الخبرة.
  • تجريب التکنولوجيات الجديدة لتعريف الموظفين بالنظم والتطبيقات وکيفية استخدامها بعناية. وسوف يساعد التجريب في تطوير السياسات، الإجراءات، وقياسات الأداء لاستخدام سياسات الموارد البشرية عندما يحتاج لها.
  • برامج التدريب لکل الأفراد بالمنظمة عن النظم والتطبيقات الجديدة المستحدثة وخاصة للموظفين الذين يستخدمونها.
  • مراجعات منتظمة لنفقات النظم والتطبيقات مقابل الميزانيات مع التعديلات المتطلبة عند الحاجة
  • إختبارات التکنولوجيا  المتقدمة التجريبية، علي سبيل المثال الذکاء الاصطناعي وتعلم الآلة لرؤية کيف تکون قدراتها أحسن استخداما لتحليل البيانات المنشأة بواسطة النظم والتطبيقات الجديدة.
  • إختبارات المخرجات من النظم والتطبيقات الجديدة لتأکيد أن النتائج متوافقة مع المنظمة وعمل التعديلات کلما احتاج لها.
  • جلسات مع موظفي الخطوط الأمامية بالمنظمة أو الشرکة الذين ستفاعلون مع العملاء، علي سبيل المثال خلال تجريب البرامج لتأکيد  أنها مريحة وسهلة مع التکنولوجيا الجديدة ويمکنها تقديم تحويل رقمي متقدم ومعزز.
  • قياسات  لحماية النظم والتکنولوجيات الجديدة، علي سبيل المثال، خطط التعافي من الکوارث التي يجب أن تتوافر  وتوثق وتختبر.
  • إجراءات نسخ البيانات احتياطيا والحصول علي قطع غيار الأجهزة  الموثقة للنظم والتطبيقات الجديدة.
  • البرامج التي تؤکد استخدام الموظفين التکنولوجيا الجديدة من أجهزة مناسبة وأماکن عمل مجهزة بطريقة ملائمة سواء للعمل داخل الموقع أو عن بعد.
  • خطة للعيش تتضمن موعد مباشر مع تواريخ بديلة  مع کيفية تنفيذ عملية الانتقال المباشر.
  • تسويق موقع الويب والأنشطة الترويجية الأخري بغية الحصول علي خارج الکلمة وتشجيع العملاء الحاليين والمتوقعين لاستخدام النظام أو التطبيق الجديد.

سادسا: بدء خيارات الأعمال المحدثة والأداء: بمجرد بدء النظم والتطبيقات المبنية علي التحول الرقمي في مباشرة الأداء، تبدأ أنشطة إدارة برنامج التحول الرقمي، التي من بينها إدارة الأفراد، تقييمات الأداء في مواجهة مقاييس جديدة، مراجعات الإدارة، أنشطة إدارة التغيير، تحليلات کيف تؤثر النظم والتطبيقات الجديدة علي المبيعات والإيرادات، رضي االتحول الرقمي، المحافظة علي العملاء والتأثيرات علي الموقف التنافسي  والسمعة للمنظمة أو الشرکة.

أ.د. محمد محمد الهادي