الذکاء الاصطناعي والمجلس الوطني للذکاء الاصطناعي في مصر

نوع المستند : آخبار التطورات العلمیة والتکنولوجیة الحدیثة

المؤلف

أستاذ متفرغ الحاسب الآلى ونظم المعلومات قسم الحاسب الآلى ونظم المعلومات أکاديمية السادات للعلوم الادارية

الموضوعات الرئيسية


الذکاء الاصطناعي والمجلس الوطني للذکاء الاصطناعي في مصر

يُبشر الذکاء الاصطناعي، وبخاصة الأساليب التي تعتمد على البيانات مثل التعلم الآلي، بتغير جذري في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم. فهو يساعد الإنسان على التنبؤ بالمستقبل واتخاذ القرارات بشکل أفضل. ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يضيف الذکاء الاصطناعي 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي. 
يُعد الذکاء الاصطناعي إحدى أهم الأولويات لجداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي. وترکز مبادرات حکومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي.   
يحتل الذکاء الاصطناعي رأس أولويات جداول أعمال المنظمات الدولية والإقليمية، مثل مجموعة السبعة (
G7) ومجموعة العشرين (G20) واليونسکو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والمنظمة العالمية للمليکة الفکرية (WIPO) والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وغيرها. ويهدف هذا الحوار الدولي إلى بناء فهم مشترک لتکنولوجيات الذکاء الاصطناعي الناشئة.   
ولدى منظمة الأمم المتحدة کذلک مبادرات عديدة قائمة ذات صلة بالذکاء الاصطناعي تهدف إلى تحديد مبادئ وأولويات سياسات الذکاء الاصطناعي من أجل إسراع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (
SDGs).    

                   أنشأت الحکومة المصرية المجلس الوطني للذکاء الاصطناعي في نوفمبر 2019 باعتباره شراکة بين المؤسسات الحکومية والأکاديميين والممارسين البارزين من الشرکات الرائدة في مجال الذکاء الاصطناعي.  

                   اختصاصات المجلس

 -تحديد الأولويات الوطنية في مجال تطبيقات الذکاء الاصطناعي
-
-اقتراح سياسات وطنية وتقديم توصيات ذات صلة بالأطر الفنية والقانونية والاقتصادية لتطبيقات  الذکاء الاصطناعي
-تعزيز التعاون في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي، بما في ذلک تبادل أفضل الممارسات والخبرات
تحديد تطبيقات الذکاء الاصطناعي التي تقدم حلولًا وخدمات ذکية وآمنة ومستدامة
مراجعة البروتوکولات والاتفاقات الدولية في مجال الذکاء الاصطناعي
-التوصية ببرامج بناء القدرات وتعزيز مهارات ومعارف الکوادر الوطنية

ويتمثل الهدف الرئيسي للمجلس في تنسيق الجهود الوطنية ووضع استراتيجية مصر للذکاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات المختلفة ذات الصلة بالذکاء الاصطناعي والتوصية ببرامج بناء القدرات وتعزيز مهارات ومعارف الکوادر الوطنية.

ويعد وزير الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات المجلس الوطني للذکاء الاصطناعي مسؤولًا عن وضع استراتيجية الذکاء الاصطناعي وتنفيذها وإدارتها من خلال تعاون وثيق مع الخبراء والجهات المعنية.
مسؤوليات المجلس
-وضع الاستراتيجية الوطنية للذکاء الاصطناعي
 -تحديد آليات المتابعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذکاء الاصطناعي بطريقة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال