بناء منصة إنترنت الأشياء

نوع المستند : عروض المطبوعات العلمیة الحدیثة

المؤلف

أستاذ متفرغ الحاسب الآلى ونظم المعلومات قسم الحاسب الآلى ونظم المعلومات أکاديمية السادات للعلوم الادارية

الموضوعات الرئيسية


العنوان: بناء منصة إنترنت الأشياء: تطوير المرونة بالکامل وقابليتها لتطوير منصة إنترنت الأشياء في 24 ساعة.
المؤلف: أناند تامبولي
الناشر: إبريس ِApress
تاريخ النشر: 2019
عدد الصفحات: 228 صفحة
اشتمل هذا الکتاب علي إثني عشر فصلا رئيسيا هي:
فصل 1: لذلک زز تريد أن تبني بنفسک
فصل 2: لبنات بناء حل لإنترنت الأشياء
فصل 3: أساسيات بناء منصتک الخاصة
فصل 4: دعونا نصنع قائمة ما نتمنته لمستودع انترنت الأشياء
فصل 5: من هنا نبدأ
فصل 6: وسيط الرسائل
فصل 7: بناء المکونات الحاسمة
فصل 8: تکوين وسيط الرسائل
فصل 9: إنشاء واجهة تفاعل REST
فصل 10: محرک القاعدة والمصادقة
فصل 11: التوثيق والاختبارات
فصل 12: ما نبنيه ونأخذه
کثير من مستخدمي وعملاء إنترنت الأشياء يکافحون من اأجل فهم منظور وطبيعة إنترنت الأشياء، حيث أن الوضع الحالي لم يتتوازن حتي الآن مع العديد من الموردين والبائعين مقدمي إنترنت الأشياء في عروضهم، إذ أنهم غالبا يرفعون قيودا مصطنعة کما يظهرون مشکلات سطحية الممکن حلها في العروض التي يقدمونها فقط.
ولا يتعلق هذا العمل ببناء نظام الدرجة الکاملة للمؤسسات، بل إنه يتعلق بالمعني الحقيقي لمنصة إنترنت الأشياء ومدي إمکانية تقليل وقت المطورين بدون کسر محاولة الإنشاء. ويتعلق هذا العمل بإمکانية تصميم شيء ما يمکن ان يتدرج بشکل تدريجي بدون تطلب القيام بکثير من إعادة العمل أو تعطيل الوضع الحالي للعمل.
من هذا المنطلق، يساند العمل المقدم فکرة الإقتصار في البداية وبعدئذ يمکن الاستثمار فقط حيثما لزم الأمر. مما يساعد القارئ من الاستفادة القصوي من التطورات التکنولوجية التي لا تکسر ميزانيات المؤسسات من أجل الحصول عل منصات بدون مقابل لحد ما. وأکثر أهمية، من أجل أن تکون سيطرة المؤسسة الکاملة علي ما تقوم بتطويره خلال تلک العملية.
ومن خلال إثني عشر فصلا رئيسيا تضمنها هذا الکتاب، يمکن ملاحظة أن مؤلفه يحاول توجيه القارئ خلال عملية بناء منصة إنترنت الأشياء خطوة بعد الأخري بحث يجب توافر ما يتضمنه هذا البناء. وعلي ذلک ففي الفصل الأول تم مناقشة عناصر الجودة الضرورية والکافية التي يجب أن تشتمل عليها أي منصة إنترنت الأشياء، مع تفصيل التساؤل الرئيسي لماذا يجب بناء تلک المنصة، حيث أن بنائها يعني الفهم في مستوي أهمية النظام البيئي Ecosystem الذي يجب أن تمثله. وفي الفصل لبثاني تم عمل مستوي تفاصيل کتلة الرسم البياني لمنصة انترنت الأشياء ومناقشة ذلک. علما بأن اي تخطيط أحسن يمثل أساس النجاح الذي يقلل الإرتباک والعذاب فيما بعد، لذلک تم إعداد قائمة بالتمنيات (الرغبات) التي يجب أن تلبيها منصة إنترنت الأشياء وتم استعراض ذلک في الفصلين الثالث والرابع من هذا الکتاب الذي تضمن کلا من المتطلبات الفنية والعامة لبناء المنصة المستهدفة.
وفي الفصل الخامس تم فيه تهيئة مثيلا لسحابة، وتثبيت حزمة البرمجيات المتطلبة مع تطبيق إجراءات المن؛ أما الفصل السادس قد شرح أحد بنية عناصر المنصة المتمثل في اتجاهين ناقل نظام الرسائل مع تثبيت البرمجيات الوسيطة وتأمينها. بعدئذ في الفصل السابع تم الترق لبناء المکونات الضرورية للمنصة وتمديد وسيط الرسائل مع تغطية الوظائف الاضافية. وفي نفس الوقت، صارت التکوينات والاختبارات الإضافية محور البناء لذلک واستعرضت في الفصل الثامن. وغطي الفصل التاسع الخدمات المصغرة ووصول البيانات لواجهة تفاعل برمجة التطبيقات APIs مع الأساس لمحرک القاعدة. بعدئذ اشتمل الفصل العاشــــر علي تمام بناء محرک القاعدة وآلية المصداقية ؛ وفي الفصل الحادي عشر تمت إضافة التوثيق وتوفير تسهيلات الاختبار للمطورين مع توثيق واجهة تفاعل برمجة التطبيقات بطريقة تفاعلية.
وأخيرا في الفصل الثاني عشر تمت مخاطبة بعض الأسئلة القلية التي تطرح في الندوات والمناقشات المختلفة العديدة وفيه وضحت بعض التطورات التي في تقدم ومن الممکن لإضافتها إلي منصة إنترنت الأشياء عند بنائها.