فاعلية بيئة تعلم إلكترونية تكييفية لتنمية الجدارات المعنية لخريجي الدبلوم الفني نظام ثلاث سنوات بكليات التعليم الصناعي

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية _ جامعة حلوان

2 أستاذ الهندسة الميكانيكية المتفرغ جامعة حلوان

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى تنمية الجدارات المهنية لخريجي( الدبلوم الفني) بكليات التعليم الصناعي، وقد تطلب البحث تصميم بيئة تكيفية بناء على خبراتهم السابقة وذلك لتنمية مهارات الجدارات المهنية، وقد تكونت عينة البحث من (13) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين من طلاب شعبة التعليم الصناعي (خبرات الدبلوم الفني) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دلالة إحصائية عند مستوى α)≤(0.05; بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (خبرات الدبلوم الفني نظام الثلاث سنوات) في القياس القبلي البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات الجدرات المهنية للطالب المعلم بتخصص صباغة وطباعة وتجهيز المنسوجات بقسم التعليم الصناعي بكلية التربية لصالح الاختبار البعدي، كما يوجد فروق دلالة إحصائية عند مستوى α)≤(0.05; بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (خبرات الدبلوم الفني نظام الثلاث سنوات) في القياس القبلي البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات الجدرات المهنية للطالب المعلم بقسم التعليم الصناعي  لصالح الاختبار البعدي.