نموذج مقترح لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القصة الرقمية

نوع المستند : • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة .

المؤلفون

1 أستاذ ومنسقة البحث العلمي بكلية الأعمال جامعة بيشة

2 وكيلة كلية الأعمال - جامعة بيشة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج للذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات معلمي الدراسات الإسلامية في اعداد القصة الرقمية لتعليم الاطفال بالمدارس السعودية لبناء قادة المستقبل من خلال الاقتداء بقصص الخلفاء الراشدين بطريقة مبسطة وسليمة.  لذا اتبعت الباحثتين المنهج الوصفي لوضع الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي لإجراء تجربة البحث على عينة الدراسة، والتي تكونت من 20 معلم للدراسات الإسلامية بالمدارس السعودية العالمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة مكونه من 10 معلمين، وتكونت من 44 تلميذ كل مجموعة مكونة من 22 ضابطة و تجريبية ، وأظهرت نتائج البحث أنه « يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التعلم بدون القصة الرقمية) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون القصة الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية، مما يدل على أن استخدام القصة الرقمية أظهر تأثيرًا إيجابيًا في تحسين تحصيل الطلاب. وأن الاعتماد علي نموذج الذكاء الاصطناعي المقترح له دور مهم في تحسين جودة التعليم . ومن أبرز التحديات:انخفاض التفاعل مع القصص الدينية المقدمة بطريقة تقليدية، محدودية استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في تعليم الثقافة الإسلامية، عدم وجود دراسات ميدانية في بيشة تقيس فعالية القصص الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وقد أوصت الدراسة بتنمية مهارات المعلمين لتعليم معلمي الثقافة الإسلامية مهارات تصميم وانتاج القصة الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث ان استخدام القصص الرقمية كأداة تعليمية يساهم في تبسيط المعلومات للطلاب بطريقة ممتعة وفعّالة خاصة في ظل التطور التكنولوجي السريع، وجعل تدريس مقرر الثقافة الإسلامية جذابًا للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية